قبائل و عائلات

قبيلة المهان.. أصلها وفروعها وأبرز شخصياتها

أسماء صبحي

يثير البعض الكثير من التساؤلات حول أصل قبيلة المهان، فتعود جذورهم إلى قبيلة عجمان العدنانية في شبه الجزيرة العربية، وتربطهم علاقة قوية بسبأ ويام من همدان، ونسب العائلة يعود إلى عجيم بن هشام.

أين تنتشر قبيلة المهان

يتواجد أفراد قبيلة المهان في مناطق متعددة بالمملكة العربية السعودية، قطر، والكويت. حيث كانت تقيم في همدان ثم انتقلت إلى نجران ومن ثم إلى الأحساء. ويتمركز وجودهم بشكل خاص في منطقة نجد وشمال اليمن وكذلك في البحرين، الكويت، الإمارات، وقطر.

فروع القبيلة

تتفرع القبيلة إلى عدة فروع منها الملهية والعجمان والمهان، وكذلك الفرع المعروف بالطحافلة الذي يضم آل مرعي بن طحفل.

كما تضم القبيلة شخصيات بارزة مثل الشاعرون عديبان آل فطحان وهويج بن ذيب المهان ومبارك بن ذيب المهان. بالإضافة إلى السياسي الكويتي محمد حسين المهان الذي لعب دورا مهما في المشهد السياسي.

أصل القبيلة

تعود أصول القبيلة إلى قبيلة الوعلة ذات الأصل العريق في شبه الجزيرة العربية، وتحديداً إلى قبيلة الوعلة التي تعود نسبها إلى قريش. ويشير البعض إلى أن أصل القبيلة يعود إلى آل فاطمة آل مرعي وبن طحفل من آل شهوان وبن فطيح من آل فطيح بن درهم. وهي جزء من آل درهم بن الهرش بن سليمان بن وعيل.

وقبيلة المهان تنتمي إلى آل فطيح من الوعلة في يام وترتبط أيضًا بقبيلة الحاشدية الهمدانية السبيئة. حيث تشتق العديد من العوائل الأخرى التابعة للقبيلة من هذه الأصول وانتقلت إلى دول الخليج العربي، وتحديدًا السعودية والكويت.

ويعتبر محمد حسين المهان من الشخصيات الأكثر بروزًا في عائلة المهان، حيث حاز على شهرة ونجاح كبيرين. وشغل منصب عضو في مجلس الأمة الكويتي وحصل على درجة الدكتوراه من أكاديمية سعد العبد الله للعلوم الأمنية، وقدم أطروحته حول تطوير رجال الأمن. وفي عام 2022، نجح في الفوز في الانتخابات بشعار “القرار لكم”، وعمل سابقًا كضابط عقيد في وزارة الداخلية الكويتية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى