حوارات و تقارير

 حادث مروع يودي بحياة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي: من يتولى زمام الأمور؟

أعلنت إيران رسميًا وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحية كانت تقله ومرافقيه في إقليم أذربيجان الشرقية. هذه الحادثة أثارت تساؤلات كثيرة بين الإيرانيين حول من سيتولى منصب رئيس الجمهورية بعد هذا الشغور المفاجئ.

 من يخلف الرئيس؟ الدستور الإيراني يجيب

وفقًا للمادة 131 من الدستور الإيراني، في حالة وفاة رئيس الجمهورية أو عزله أو استقالته أو غيابه لأكثر من شهرين، أو عند انتهاء فترة رئاسة الجمهورية وعدم انتخاب رئيس جديد بسبب عقبات معينة، يتولى المعاون الأول لرئيس الجمهورية أداء وظائف الرئيس ويتمتع بصلاحياته بموافقة القيادة.

ووفقًا لنفس المادة، يجب على هيئة مؤلفة من رئيس مجلس الشورى الإسلامي ورئيس السلطة القضائية والمعاون الأول لرئيس الجمهورية إعداد الأمور لانتخاب رئيس جديد خلال فترة لا تتجاوز 50 يومًا. في حال وفاة المعاون الأول أو عدم قدرته على أداء واجباته، تعين القيادة شخصًا آخر مكانه.

 محمد مخبر يتولى الرئاسة مؤقتًا

حاليًا، يتولى النائب الأول للرئيس الإيراني، محمد مخبر، مهام رئيس الجمهورية بصلاحيات كاملة بموافقة المرشد الأعلى. وقد بدأ قبل دقائق اجتماع طارئ لمجلس الوزراء برئاسة محمد مخبر لمناقشة التداعيات.

تفاصيل الحادث المأساوي

تعرضت المروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ومرافقيهم لحادث تحطم يوم الأحد بعد عودتهم من مراسم افتتاح سد “قيز قلعة سي” مع الرئيس الأذربيجاني على نهر أرس الحدودي المشترك. وقع الحادث في منطقة غابات ديزمار بين قريتي أوزي وبير داود.

هذا الحادث المفجع وضع البلاد في حالة من الحزن والقلق، بينما تنتظر الإجراءات الدستورية لترتيب الانتقال السلس للسلطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى