مرأه بدوية

صفية زغلول: الرمز الوطني ورائدة تحرير المرأة المصرية

ولدت صفية زغلول في عام 1878 وتوفيت في عام 1946. كانت ابنة مصطفى فهمي باشا، أحد أبرز رؤساء الوزراء في مصر خلال القرن التاسع عشر. وزوجة الزعيم الوطني سعد زغلول. كما اشتهرت بلقب “أم المصريين” تقديرًا لجهودها الدؤوبة في الدفاع عن القضايا الوطنية والعربية. وخاصة دورها البارز في قيادة المظاهرات النسائية التي طالبت بالاستقلال خلال ثورة 1919.

من هي صفية زغلول

صفية، التي اشتهرت بلقبها الذي يعكس ارتباطها بزوجها البارز. كما كانت ابنة رجل رستقراطي ذو أصول تركية والدها. الذي شغل منصب رئيس الوزراء في ظل الاحتلال البريطاني، كان معروفًا بولائه للإنجليز. وفقًا للمؤرخ المصري يونان لبيب رزق. كما تشكيل مصطفى فهمي للوزارة كان يمثل انتصارًا للنفوذ البريطاني في مصر. وكان بمثابة استسلام سياسي كامل للاحتلال بعد الاستسلام العسكري في موقعة التل الكبير عام 1882.

و لعبت صفية زغلول دورًا محوريًا في الحركة الوطنية. حيث تصدرت الثورة بعد نفي زوجها إلى جزيرة سيشل. كما كانت أيضًا رائدة في مجال تحرير المرأة المصرية. بعد وفاة زوجها. كما استمرت في نشاطها الوطني لمدة عشرين عامًا. حتى بعد تلقيها تحذيرًا من رئيس الوزراء إسماعيل باشا صدقي بالتوقف عن العمل السياسي.

كما توفيت صفية زغلول في 12 يناير 1946. تاركةً إرثًا غنيًا وملهمًا للنساء المصريات ولكل من يؤمن بالنضال الوطني والتفاني في القضايا العادلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى