تاريخ ومزارات

كيف حققت الولايات المتحدة اكتساحًا لعدد من المستعمرات الإسبانية في عام 1898؟

في مثل هذا اليوم ، بدأت الحرب الأمريكية الإسبانية نتيجة لتفاقم التوترات بين الولايات المتحدة وإسبانيا بسبب العديد من القضايا، بما في ذلك التمرد الكوبي ضد الحكم الإسباني والتدخل الإسباني في شؤونها الداخلية، فضلاً عن انفجار السفينة الأمريكية “يو إس إس ميني” في ميناء هافانا في 15 فبراير 1898، الذي أسفر عن مقتل نحو 260 بحاراً أمريكياً. هذه الأحداث زادت من حدة التوترات بين البلدين وأدت في النهاية إلى إعلان الحرب.

شهدت الحرب العديد من المعارك البحرية الهامة، بما في ذلك معركة سانتياغو دي كوبا ومعركة مانيلا الخليج. في معركة سانتياغو دي كوبا في 3 يوليو 1898، فازت القوات البحرية الأمريكية بقيادة الأدميرال جورج ديوي بسهولة على الأسطول الإسباني، مما أدي إلى هزيمة إسبانيا وفتح الطريق أمام الفوز بكوبا وإعلان استقلالها. أما في معركة مانيلا الخليج في 1 مايو 1898، فقامت القوات البحرية الأمريكية بتدمير الأسطول الإسباني بقيادة الأدميرال جورج ديوي، مما أدي إلى استسلام مدينة مانيلا وانتهاء الحكم الإسباني في الفلبين.

كما شهدت الحرب أيضًا معارك برية مهمة، مثل معركة سانتا كلارا في كوبا ومعركة سان جوان هيل في بورتوريكو. في معركة سانتا كلارا في 27 ديسمبر 1898، تصدت القوات الأمريكية لهجوم القوات الإسبانية بنجاح، مما سمح لها بالسيطرة الكاملة على كوبا. وفي معركة سان جوان هيل في 1 يوليو 1898، تمكنت القوات الأمريكية من الانتصار على القوات الإسبانية والسيطرة على بورتوريكو.

في الـ25 من يوليو، هبطت قوة عسكرية أمريكية على جزيرة بورتوريكو ونجحت في السيطرة عليها بعد سلسلة من العمليات العسكرية. توقفت هذه العمليات في الـ12 من أغسطس وفقًا لأحكام بروتوكول تم التوصل إليه بمساعدة السفير الفرنسي جول كامبون في واشنطن. وتضمنت أحكام البروتوكول التنازل الإسباني عن كوبا، وتسليم الولايات المتحدة بورتوريكو وإحدى جزر الماريانا، بالإضافة إلى الموافقة على احتلال الفلبين من قبل الولايات المتحدة حتى حل النزاع في معاهدة السلام.

وفي الـ10 من ديسمبر 1898، تم توقيع معاهدة السلام في باريس، ووافق عليها مجلس الشيوخ الأمريكي في الـ6 من فبراير 1898. كما استكملت بنود المعاهدة بنود البروتوكول التي أكدت استيلاء الولايات المتحدة على الفلبين مقابل 20 مليون دولار تدفعها لإسبانيا.

أقام الأمريكيون إدارة عسكرية مؤقتة في كوبا، ولم تحصل الجزيرة على استقلالها حتى عام 1902، وبعد إدخال تعديلات على الدستور الكوبي، أعطت الولايات المتحدة نفسها حق التدخل في الشؤون الداخلية للجزيرة وإقامة قواعد بحرية فيها، وتعود تاريخ تواجد الولايات المتحدة في قاعدة غوانتانامو إلى ذلك الوقت.

كانت معظم دول أوروبا متعاطفة مع إسبانيا خلال الحرب، لكن بريطانيا كانت أبرز المؤيدين للولايات المتحدة، وهو ما ساهم في تعزيز التحالف الأمريكي البريطاني في القرن العشرين.

وتعد الحرب الأمريكية الإسبانية نقطة تحول في التاريخ العالمي الحديث، حيث شهدت ظهور الولايات المتحدة كقوة عالمية تمتد مطامحها عبر العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى