حوارات و تقارير

تعرف على عدد مرات ذكر سيناء في القرآن؟ ..أحمد كريمة يجيب

 

ذكرت سيناء في القرآن الكريم لتأكيد الأحداث التاريخية المهمة التي وقعت فيها. ولتوجيه الناس إلى القيم والأخلاق التي ينبغي عليهم اتباعها في حياتهم.

ترتبط سيناء بأحداث الوحي والرسالة الإلهية، حيث كانت الموقع الذي أنزل فيه الوحي على النبي موسى عليه السلام. وهو موقع جبل سيناء حيث تلقى موسى الوصايا العشر.

فضلن عن أنه، يتم التأكيد على أهمية العهد الذي قطعه بنو إسرائيل مع الله في جبل سيناء في القرآن. والتزامهم بالشرائع التي أوجبها الله عليهم. مما يعكس أهمية تلك الأحداث في التاريخ الديني للإسلام.

كما توجد في القرآن العديد من القصص التي تحتوي على دروسٍ وعبر. ومن بين تلك القصص قصة موسى عليه السلام في سيناء، حيث تبرز قيمًا وأخلاقًا مثل الصبر والتوكل على الله والاستعداد لقبول المسؤوليات.

ذكر كلمة سيناء

وفي وقت سابق وخلال مشاركة الدكتورأحمد كريمة في برنامج “التاسعة” على القناة الأولى. قال أستاذ الفقه المقارن في جامعة الأزهر، أن سيناء المصرية ذكرت في القرآن الكريم صراحة 29 مرة. بالإضافة إلى الإشارات إليها في عدة مواضع أخرى. وأوضح أن هذه الإشارات تشمل الميقات ومجمع البحرين. وتتواجد في سور وآيات متعددة. وأشار إلى أن سيناء تمتاز بأنها البقعة الوحيدة في الكون التي تكلم فيها الله عز وجل بدون حجاب.

وأضاف كريمة  أن الله تعالى تكلم في سيناء دون أن يبعث رسولًا من السماء. وتحديدًا في بقعة الطور في سيناء المصرية. وأشار إلى أن سيناء وصفها الله سبحانه وتعالى بالوادي المقدس في القرآن الكريم، مؤكدًا على ضرورة تدارك التقصير في حق أرض سيناء من قِبَل المؤسسات التعليمية.

وأوضح كريمة أن البقاع المقدسة في الإسلام تشمل أربعة أماكن، حيث تأتي مكة في المسجد الحرام في المرتبة الأولى، تليها القدس في المسجد الأقصى، ثم طور سيناء في المسجد النبوي، وهذا الترتيب وفقًا للتاريخ. وأشار إلى أن سيناء تمتاز بأن الله تكلم فيها مباشرة دون حجاب، وهي البقعة الوحيدة التي تجلى فيها ذلك في الكون.

مشيرًا إلى أن الأنبياء الكرام مرت بها، حيث وصف الرسول موقع قبر النبي موسى وأشار إلى أنه رأى موسى يصلي في قبره بالقرب من الكثيب الأحمر، الذي يقع بين مصر وفلسطين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى