حوارات و تقارير

منذ بدء القصف.. تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا

أميرة جادو

شهدت الأوضاع الأوكرانية، حالة من التدهور الشديدة، وذلك جراء القصف الروسي على مدار الأيام الماضية، منذ إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إطلاق عملية عسكرية في أوكرانيا بهدف حماية سكان منطقة دونباس، ونرصد إليكم كواليس الأحداث الأخيرة في أوكرانيا جراء القصف الروسي.

استمرار القصف الروسي

تستمر القوات الروسية، في عملياتها العسكرية بأوكرانيا، حيث قالت الاستخبارات الأوكرانية، إن روسيا تنشر صواريخ توتشكا الباليستية في محيط العاصمة كييف.

ومن جهته، كشف فولوديمير زيلينسكي الرئيس الأوكراني، إن القوات الروسية تستعد لقصف مدينة أوديسا على البحر الأسود

كما أعلن الجيش الروسي عن تدمير قاعدة جوية أوكرانية بأسلحة عالية الدقة طويلة المدى.

رحل أكثر من 1.5 مليون شخص من أوكرانيا، ونتيجة لذلك، قالت منظمة الأمم المتحدة، إن أكثر من 1.5 مليون شخص غادروا أوكرانيا خلال 10 أيام.

خسائر أوكرانية

وعن نتائج العملية العسكرية، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، عن تدمير 69 مقاتلة أوكرانية على الأرض و24 في الجو و778 دبابة، موضحة أنه إسقاط 6 مسيرات أوكرانية من طراز بيرقدار.

وتابعت الوزارة، أنه إسقاط 8 مقاتلات أوكرانية وقصف مطار عسكري جنوب أوكرانيا، وتدمير 2203 من مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية منذ بدء العملية.

وفي السياق ذاته، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، رسميًا، غلق المجال الجوي للولايات المتحدة أمام الطائرات الروسية، ردًّا على غزو روسيا جارتها أوكرانيا.

وتعلق الأوامر أنشطة جميع الطائرات التي يملكها أو يرخصها أو يشغلها أو يسجلها أو يؤجرها أو يستأجرها أو يسيطر عليها أي مواطن روسي أو من يعود بنفع عليه.

ويؤكد بايدن، أن نظيره الروسي فلاديمير بوتن أصبح “أكثر عزلة من أي وقت مضى”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى