حوارات و تقارير

يبلغ من العمر 75 عاماً.. قصة جراح مصري ذهب ليموت في غزة

أسماء صبحي

تسير السياسة الإسرائيلية بشكل منهجي في تدمير البنية التحتية في قطاع غزة. واستهداف المرافق الطبية والعاملين في المجال الطبي ورجال الدفاع المدني وسيارات الإسعاف. وهذا يهدف إلى جعل القطاع غير صالح للعيش.

ويحاول العديد من الأطباء والممرضين حول العالم إيجاد طرق للمساعدة في هذا الوضع الصعب. كما يواجه بعضهم صعوبة في الوصول إلى القطاع. في حين يتمكن القليل منهم من دخوله وتقديم العلاج والمساعدة في إنقاذ الجرحى برغم النقص في الموارد.

قصة جراح مصري

وأحد الأطباء الذين يقومون بالعمل التطوعي هو الدكتور أحمد عبد العزيز، أستاذ جراحة العظام في كلية طب قصر العيني في مصر. وقد وصل إلى غزة في الأيام الأخيرة لتقديم العلاج للمصابين جراء العدوان الإسرائيلي.

وقبل وصوله إلى غزة، انتشرت أخبار عن إجراء الدكتور عبد العزيز حوالي 20 عملية جراحية خلال يومين لإنقاذ جرحى العدوان. كما أشاد طارق عزت، رئيس قسم الأورام بجامعة الزقازيق، بجهود الدكتور عبد العزيز وفريقه الطبي ومساعديه. الذين حضروا من الساعات الأولى لفتح المعبر.

عمل متواصل

وخلال يومين من العمل المتواصل، أجروا 17 عملية جراحية دقيقة ومعقدة في مستشفى العريش العام. كما كانت الإصابات بشعة والحالة صعبة للغاية.

وقد شهد الجراح عبد العزيز أن المصابين كانوا ثابتين وصامدين في وجه الألم. فيما وصف أمين مساعد نقابة الأطباء، خالد أمين، الدكتور عبد العزيز بأنه فخر حقيقي للإنسانية والطب والشعب المصري. كما يأمل أن يتمكن الأطباء المصريون من الانضمام إليه في غزة بسرعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى