منوعات

مفتي الجمهورية السابق يجيب: لماذا لم يبقَ النبي محمد حيًا؟

 

في برنامجه “نور الدين” على القناة الأولى. قام الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق. بالرد على سؤال طفل يتساءل عن سبب عدم استمرار وجود النبي محمد صلى الله عليه وسلم على الأرض حتى الآن.

أوضح جمعة خلال حديثه قائلاً: “لو كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم ما زال حياً، لكان ذلك أمراً معقداً للغاية. فطول فترة حياته كان يعيش في ظروف تتسم بالتوسع في الدين وزيادة التكاليف والأوامر.

وتابع الدكتور علي جمعة، وهو يخاطب الطفل بطريقة محببة: “هذا تخيل غريب جداً منك يا صديقي. لكن دعني أقول لك قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: ‘حياتي خير لكم ومماتي خير لكم، تعرض عليّ أعمالكم. فإن وجدت خيرًا حمدت الله، وإن وجدت غير ذلك استغفرت لكم’.”

وأوضح أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أمر بالصلاة والزكاة والصيام والحج. ولو كان على قيد الحياة لزادت الأوامر وبالتالي لا تستقيم الدنيا.

وأكد أن الله سبحانه وتعالى كتب الموت على كل بني آدم. مشيراً إلى أن النبي محمد أبلغ بالرسالة حتى انتهت. وانتقل إلى الرفيق الأعلى.

وأضاف بأن عدم وجود  محمد على قيد الحياة حتى الآن، هو رحمة من الله بعباده، موضحاً: “لو كان موجوداً لغاية الآن، كانت التكاليف هتبقى 5000 تكليف، ليس 5 فقط”.

رحيل  محمد صلى الله عليه وسلم هو حدث تاريخي وديني بارز في تاريخ الإسلام، ولذلك هو واحد من أكثر الأحداث التي أثرت في مسار الأمة الإسلامية.ولذلك  إن رحيل النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان له تأثير عميق على العالم الإسلامي وعلى البشرية بأسرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى