تاريخ ومزارات

قلعة قايتباي: معلم سياحي تاريخي في الإسكندرية

أسماء صبحي 

تقع قلعة قايتباي في محافظة الإسكندرية، بالتحديد في الجزء الشرقي من جزيرة فاروس. وتعد واحدة من أهم معالم السياحة والحضارة في المدينة، حيث تتميز بموقعها المركزي في وسط المدينة وإطلالتها على كورنيش الإسكندرية، وتحيط بها المياه من ثلاث جهات.

تم بناء القلعة لمواجهة الأعداء وتأسست في عام 1477 م على يد السلطان الأشرف سيف الدين قايتباي، الملقب بالملك الأشرف. وقد حكم قايتباي لمدة 18 عامًا، وكان حاكمًا حكيمًا وشجاعًا، وكان مهتمًا بالعلم ومحبًا للقراءة.

تاريخ قلعة قايتباي

تتمتع قلعة قايتباي بمساحة قدرها 17,550 مترًا مربعًا، وزود السلطان قايتباي القلعة بالمعدات اللازمة لحمايتها من الأخطار. ويبلغ طول القلعة 150 مترًا، وعرضها يصل إلى 130 مترًا. وتحتوي القلعة على أسوار داخلية وخارجية، وتحتوي الأسوار الخارجية على أبراج دفاعية، بالإضافة إلى برج مربع في الساحة الرئيسية للقلعة. ويبلغ ارتفاع البرج حوالي 17 مترًا، وقاعدته يبلغ طولها 30 مترًا.

كما تتكون القلعة من طابقين، حيث يحتوي الطابق الأول على مسجد وممرات دفاعية. بينما يحتوي الطابق الثاني على غرف وطواحين وقاعات ومخبز.

ويعود تاريخ القلعة إلى القرن الخامس عشر، حيث بدأ بناءها في عام 882 هـ، بعد أن دمرت منارة الإسكندرية في زلزال عام 702 هـ. وتعرضت القلعة للتدمير خلال الاحتلال الإنجليزي لمصر في عام 1882 م، وتضررت أيضًا بسبب التصدعات بسبب الإهمال. وتم ترميم القلعة عام 1904 م بواسطة اللجنة الأثرية.

مكانة القلعة

على مر السنين، استخدمت قلعة قايتباي من قبل العديد من الحكام والقوى السياسية. ففي العصر المملوكي، قام السلطان قنصوه الغوري بتعزيزها وملئها بالعسكريين والأسلحة. وخلال الاحتلال الفرنسي لمصر في القرن التاسع عشر، تم استخدام القلعة كمعسكر عسكري. وفي العصر الحديث، تم تحويل القلعة إلى متحف عسكري في عام 1984 م، حيث يعرض المتحف مجموعة واسعة من الأسلحة والعتاد العسكري. بما في ذلك البنادق والمدافع والمدرعات والمقتنيات العسكرية الأخرى.

وتعد قلعة قايتباي وجهة سياحية رائعة للزوار، حيث يمكنهم استكشاف الهندسة المعمارية العسكرية التاريخية، والاستمتاع بالمناظر الخلابة للبحر والمدينة من أعلى البرج. كما يمكن للزوار زيارة المتحف العسكري واستكشاف المعروضات التاريخية، بالإضافة إلى التعرف على الحضارة المصرية وتاريخ الإسكندرية. وينظم في القلعة أيضًا فعاليات ثقافية وفنية ومعارض فنية ومهرجانات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى