تاريخ ومزارات

فندق “سيسل”.. تحفة معمارية تطل على شاطئ الإسكندرية

اسماء صبحي 

يعد فندق “سيسل” في الإسكندرية، مصر، تحفة معمارية فريدة، وهو واحد من أقدم الفنادق في المدينة وأفخمها خلال القرن العشرين. يقع الفندق على كورنيش الإسكندرية، مع إطلالة رائعة على ميدان سعد زغلول ومحطة الرمل وسط المدينة.

تصميم الفندق

تم بناء الفندق في عام 1929، وكانت الملكية الأولى لصاحبه الألماني الثري “ألبرت متزجر” الذي أطلق عليه اسم “سيسل” تيمنًا باسم ابنه. صمم الفندق المعماري الإيطالي “جوسيبي أليساندرو لوريا”، الذي ولد في مصر عام 1888. كما تم بناء المبنى على الطراز الفلورنسي الذي يميز المدينة.

يتألف الفندق من 5 طوابق، ويحتوي على 82 غرفة وثلاثة أجنحة. تزخر الغرف بأثاث كلاسيكي وقطع أثرية. وتتميز الأسقف بتصاميم مذهبة، وتضفي التراسات لمسة شرقية على التصميم.

يعتبر فندق “سيسل” تحفة معمارية تطل على شاطئ الإسكندرية، وقد احتضن العديد من الشخصيات المشهورة. قاموا بتوقيع أسمائهم في سجل الزوار، بما في ذلك الزعيم الراحل محمد نجيب، ووينستون تشرشل، ومونتجمري، وفيصل بن عبدالعزيز. وتوقيعات أيضًا لجوزفين بيكر، وسيسل دوميل، وأجاثا كريستي، وهنري مور، وألفيس بريسلي، ونجيب محفوظ، ولورانس داريل، وعمر الشريف، ومحمود المليجي، وفاتن حمامة، ومصطفى النحاس.

تأميم فندق سيسل

تم تأميم فندق “سيسل” في عام 1956، وفي عام 1978، حاولت الأصول السابقة للفندق استعادته من خلال قضية قضائية، ولكنهم خسروا القضية. وفي نوفمبر 2007، تم التوصل إلى تسوية نهائية مع ورثة الملاك الأصليين وسداد ثمن الفندق بالكامل. وحاليًا، يتم إدارة الفندق بواسطة شركة شتاينبرجر الألمانية.

لا تزال الغرف في الفندق تحمل أسماء بعض الشخصيات الشهيرة التي أقامت فيها، بما في ذلك أسطورة الملاكمة الراحل محمد علي كلايالذي فاز ببطولة العالم للوزن الثقيل ثلاث مرات. كما تحمل إحدى الغرف اسم الفنان والمطرب الشهير فريد الأطرش، وهي الغرفة رقم 411.

وتحمل أيضًا إحدى الغرف اسم كوكب الشرق أم كلثوم، وهي الغرفة رقم 307. بالإضافة إلى الدكتور طه حسين وبعض الزعماء الأجانب مثل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وكذلك بعض المشاهير الأجانب مثل الكاتبة أجاثا كريستي والفنان الشهير ألفيس بريسلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى