حوارات و تقارير

خبراء يكشفون موعد تعويم الجنيه.. وهذا تأثيره المالي والاقتصادي في مصر

أسماء صبحي

توقع ملايين المواطنين في مصر قرار تعويم الجنيه في الفترة المقبلة. ويعد هذا القرار ذو أهمية كبيرة نظرًا لتأثيره على الأوضاع المالية والاقتصادية في البلاد. حيث يعد الجنيه العملة الرسمية في مصر.

موعد تعويم الجنيه

وتم الكشف عن موعد تعويم الجنيه المصري وفقًا لمصادر مطلعة، حيث من المقرر أن يتم ذلك في وقت قريب. كما تجري حاليًا الترتيبات اللازمة استعدادًا لاتخاذ هذا القرار.

ووفقًا للمصادر المطلعة، فإن فروع البنوك بدأت في رفع مستويات الموافقة على فتح الاعتمادات المستندية للمستوردين بنسب تصل إلى 15% خلال الأسبوع الماضي. وهذا يشير إلى بداية تحسن الأزمة المتعلقة بالدولار التي يعاني منها الاقتصاد المصري.

مصير سعر الجنيه

تحدث أحمد خطاب، الخبير الاقتصادي وعضو مجلس الأعمال المصري الكندي، عن مصير سعر الجنيه خلال الفترة المقبلة. وخاصة بعد انخفاض سعر الدولار في السوق السوداء بعد توقيع صفقة “رأس الحكمة” وتسلم البنك المركزي لأول دفعة من الأموال.

وأشار خطاب إلى أن سعر الدولار في السوق السوداء انخفض بشكل كبير منذ إعلان مصر عن صفقة “رأس الحكمة” مع دولة الإمارات. حيث وصل إلى 45 جنيهًا في السوق السوداء، وهذا يعتبر مؤشرًا إيجابيًا بالنسبة للوضع الاقتصادي. وتابع قائلاً: “لقد تحولنا من مرحلة الصعود إلى مرحلة الهبوط خلال الأيام الماضية”.

وأضاف الخبير الاقتصادي أن دخول الدفعة الأولى من صفقة “رأس الحكمة” سيؤدي إلى انخفاض جديد في سعر الدولار في السوق السوداء حتى يصل إلى 40 جنيهًا خلال أول أسبوع في شهر مارس. نظرًا لأن الطلب على الدولار في السوق السوداء لن يكون كبيرًا بسبب توفره بشكل كبير في البنوك.

وأكد عضو مجلس الأعمال المصري الكندي أن تعويم الجنيه خلال الفترةالمقبلة سيكون عند سعر 40 جنيهًا للدولار، وهذا سعر معقول وعادل للعملة. وأشار إلى أن هذا التعويم سيعزز الثقة لدى المستثمرين وصندوق النقد الدولي.

صفقة “رأس الحكمة”

تسلمت الحكومة المصرية 5 مليارات دولار من الدفعة الأولى لهذه الصفقة مع دولة الإمارات. والتي تتعلق بتطوير وتنمية مدينة “رأس الحكمة” على الساحل الشمالي لمصر. كما أكد المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء أن الدفعة الأولى قد اكتملت بشكل فعلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى