تاريخ ومزارات

تعرف على مؤلفات الحسن البغدادي ومساهماته الفقهيه 

تعرف على مؤلفات الحسن البغدادي ومساهماته الفقهيه

 

عاش الحسن بن محمد بن إبراهيم، أبو علي البغدادي في القرن الرابع الهجري وجزءا من القرن الخامس

وكان فقيها من فقهاء المذهب المالكي، مقرئ ومؤلف في القراءات، ويعد كتابه «الروضة» من أهم الكتب في هذا المجال كما يعد  من أمهات الكتب في القراءات.

ولقد قال  عنه الذهبي: «المقرئ المالكي، مصنف كتاب الروضة في القراءات». ووصفه ابن الجزري بالأستاذية في فنه.

ومن شيوخه: ابن أبي مسلم الفرضي، وأحمد بن عبد الله بن الخضر السوسنجردي، وعبد الملك بن بكران النهرواني، ومحمد بن شريح الرعيني.

من مؤلفاته: الروضة في القراءات، وهو أهم كتبه، وعمدة في بابه، وهو كتاب مسند في القراءات. وكذلك من كتبه: التمهيد في القراءات.

مولده ونشأته

عاش في القرن الرابع الهجري وجزءا من القرن الخامس، ولم تذكر المصادر شيئا عن سنة ولادته ولا عن سنِّه حين وفاته، وهو فقيه من فقهاء المذهب المالكي، مقرئ ومؤلف في القراءات، ويعد كتابه من أهم الكتب في هذا المجال.

فلقد قال عنه الذهبي: «المقرئ المالكي، مصنف كتاب الروضة في القراءات».كما وصفه ابن الجزري بالأستاذية في فنه. وقد قال عنه محمد محيسن: «أفنى حياته في تعليم القرآن حتى وافته المنية».

شيوخه

  ابن أبي مسلم الفرضي.وأحمد بن عبد الله بن الخضر السوسنجردي. و عبد الملك بن بكران النهرواني. و الحمامي.و محمد بن عبد الله بن الحسين الفقيه الحنوي.ومحمد بن جعفر ابن النجار. ومحمد بن المظفر بن علي بن حرب الدينوري.ومحمد بن شريح الرعيني.

تلامذته

  أبو إسحاق إبراهيم بن إسماعيل الخياط. و أبو الحسن علي بن محمد الواعظ.   وأبو القاسم الهذلي.

مؤلفاته

  الروضة في القراءات، وهو أهم كتبه، وعمدة في بابه، وهو كتاب مسند في القراءات. وهذا الكتاب قد روى عن المؤلف: أبو إسحاق إبراهيم بن إسماعيل بن غالب الخياط، وأبو الحسن علي بن محمد بن حميد الواعظ، وقرأ عليه: أبو القاسم الهذلي، وإبراهيم الخياط المذكور المالكي شيخ ابن الفحام الصقلي.

وفاته

رحل عن عالمنا فى شهر رمضان لعام 483هـ

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى