المزيد

تعرف على دور جماعة اليد السوداء في مقاومة الاحتلال البريطاني

جماعة اليد السوداء هي جماعة سرية مصرية نشأت في أعقاب ثورة 1919، بقيادة عبد الرحمن فهمي. كانت الجماعة تسعى إلى مقاومة الاحتلال البريطاني، وتحقيق الاستقلال الكامل لمصر.

كان عبد الرحمن فهمي أحد أبرز قادة ثورة 1919، وأحد أعضاء مجلس قيادة الثورة. بعد فشل الثورة، أدرك فهمي أن المقاومة المسلحة هي السبيل الوحيد لتحقيق الاستقلال، فقام بتأسيس الجماعة.

كانت جماعة اليد السوداء منظمة سرية للغاية، وكان أعضاءها معروفين فقط باسمهم المستعار. كانت الجماعة تتمتع بدعم واسع النطاق بين الشباب المصريين، الذين كانوا يشعرون بالغضب من الاحتلال البريطاني.

قامت الجماعة بالعديد من العمليات المسلحة ضد الاحتلال البريطاني،اغتيال رئيس مجلس الوزراء محمد سعيد باشا في 13 يوليو 1920.و اغتيال حاكم الإسكندرية إسماعيل سرى باشا في 22 أغسطس 1920.فضلا عن اغتيال اللورد كيتشنر، القائد العام للجيوش البريطانية في مصر، في 19 نوفمبر 1919.

كانت عملية اغتيال اللورد كيتشنر هي الأكثر شهرة، حيث كانت أول عملية اغتيال لشخصية رفيعة المستوى من قبل جماعة سرية في مصر.

تم حل الجماعة بعد اغتيال اللورد كيتشنر، حيث ضغطت الحكومة البريطانية على الحكومة المصرية لحلها. ومع ذلك، فإن دور الجماعة في مقاومة الاحتلال البريطاني لا يزال موضع تقدير حتى اليوم.

أهداف جماعة اليد السوداء

كان للجماعة هدفًا رئيسيًا واحدًا وهو تحقيق الاستقلال الكامل لمصر.

أنشطة جماعة اليد السوداء

قامت  بالعديد من الأنشطة لتحقيق هدفها، منها نشر الدعاية الوطنية المصرية.وتنظيم المظاهرات والاحتجاجات ضد الاحتلال البريطاني.بالإضافة إلى تنفيذ العمليات المسلحة ضد الاحتلال البريطاني.

التأثير على الاستقلال المصري

كان لها تأثير كبير على استقلال مصر. كانت عملياتها المسلحة ضد الاحتلال البريطاني تُظهر للعالم أن الشعب المصري لن يقبل الاحتلال أبدًا.

وقد ساهمت أعمال الجماعة في زيادة الضغط على الحكومة البريطانية لمنح مصر استقلالها. في النهاية، تم منح مصر استقلالها في عام 1922.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى