حوارات و تقاريرقبائل و عائلات

حقائق عن قبيلة جهينة.. من أقوى القبائل العربية ليس فيها جبان

أميرة جادو

تعتبر “قبيلة جهنية”، من أكبر القبائل العربية القديمة والتي يعرف أبنائها بالشجاعة والجرأة، وتقع بيوتهم بين الحجاز وتهامة ويقيمون في مصر والسودان والشام، ويرجع أصل قبيلة “جهينة” إلى قبيلة قحطان وهي فرع من حمار بن سبأ.

أصل قبيلة جهينة

في هذا الإطار، كشفت أميمة حسين، الخبيرة في التراث، أن “جهينة” تعتبر من القبائل العربية الكبيرة التي تمتلك العديد من الفروع في كافة الدول العربية. وتتواجد في المملكة العربية السعودية (الموطن الأصلي لهذه القبيلة). والأردن، وسوريا ،و فلسطين، العراق، مصر والسودان وليبيا وقطر، ويرجع نسبها إلى جهينة بن زايد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة، كما أنها أكثر قبائل قضاعة عددًا من حيث العدد وأقدمها.

وأشار “حسين”، إلى أنه تم ذكر قبيلة “جهينة” في العديد من القصص النبوية منها. روى ابن سعد عن رجل من جهينة من بني دهمان عن أبيه وقد صحب النبي صلى اللَّه عليه وسلم قال: قال عمرو بن مرّة الجهنيّ: كان لنا صنم وكنا نعظّمه وكنت سادنه. فلما سمعت برسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم كسرته وخرجت حتى أقدم المدينة على النبي صلى اللَّه عليه وسلم فأسلمت وشهدت شهادة الحق، وآمنت بما جاء به من حلال وحرام.

ولما جاءت “قبيلة جهينة” إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، بعد إعلان إسلامهم في السنة الثانية للهجرة.عاد “عمرو بن مرة الجهني” وهو أكبرهم حينها، وكان معه جماعة من قومه سلم عليهم الرسول وأحبهم وكتب لهم رسالة:

“بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، هَذَا كِتَابٌ أمان مِنْ اللَّهِ العزيز عَلَى لِسَانِ رَسُولِ اللَّهِ بحق صَادِقٍ. وكتاب نَاطِقٍ، مَعَ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ الْجُهَنِيِّ، لِجُهَيْنَةَ بْنِ زَيْدٍ: إِنَّ لَكُمْ بُطُونَ الْأَرْضِ وَسُهُولَهَا، وَتِلَاعَ الْأَوْدِيَةِ وَظُهُورَهَا، تَرْعَوْنَ نَبَاتَهُ وَتَشْرَبُونَ صَافِيَهُ. عَلَى أَنْ تُقِرُّوا بِالْخُمْسِ، وَتُصَلُّوا الصَّلَوَاتِ الْخَمْسَ، وَفِي التَّبِعَةِ وَالصُّرَيْمَةِ شَاتَانِ إِنِ اجْتَمَعَتَا. وَإِنْ تَفَرَّقَتَا فَشَاةٌ شَاةٌ. لَيْسَ عَلَى أَهْلِ الْميرَة صَدَقَة. لَيْسَ الوردة اللبقة وَشَهِدَ عَلَى نَبِيِّنَا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من حضر من الْمُسلمين”.

جهينة بمصر قديمًا وحديثًا

وأردفت “حسين”، نزلت “جهينة” في مصر أيام الفتوحات الإسلامية بجيش الراية بقيادة عمرو بن العاص سنة 43هـ. ثم امتدت بعدها إلى منطقة الأشمونين جنوب المنيا. ثم اتجه جنوبا باتجاه سوهاج والنوبة.

كما أوضحت “حسين”، أن “جهينة” تنتشر الآن في مصر بسوهاج. وهناك عائلات من جهينة في محافظات الشرقية وقنا والقليوبية. ولا يزال معظمهم يحتفظون باسم قبيلة جهينة. ولكن من بين أهم قبائل جهينة في مصر العوامرة ورفاعة وحبيش والحصينات.

ووفقاً لما ذكرته “خبيرة التراث”، فإنه خلال خلافة معاوية بن أبي سفيان عام 44 هـ، تولى الصحابي عقبة بن عامر الجهني على مصر. وفي عام 1005 هـ، هاجر سعيد بن زاهر بن زهير الحصيني الجهني مع عدد من المروين وسنان. وغيرهم من ينبع النحل واستقروا في منطقة قنا وسموا المنطقة التي كانوا يعيشون فيها حجازة نسبة للحجاز. وكان لهم دورًا كبيرًا في تحرير مصر من الاستعمار الفرنسي. ولا يزال أبناؤهم يعرفون في مصر باسم قنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى