مرأه بدوية

حنان عشراوي: صوت فلسطين في السلام والحقوق

حنان عشراوي هي شخصية فلسطينية بارزة، تتمتع بسمعة عالمية كناشطة في مجال السلام وحقوق الإنسان. شاركت في العملية السياسية الفلسطينية منذ بدايتها، وكانت المتحدثة الرسمية باسم الوفد الفلسطيني في مفاوضات مدريد وأوسلو. كما تولت مناصب قيادية في السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية، وأسست مؤسسات مدنية وأكاديمية. في هذا المقال، سنتعرف على مسيرة حنان عشراوي الحافلة بالإنجازات والتحديات، والتي تعكس تاريخ ومعاناة وطموح الشعب الفلسطيني.

من هي حنان عشراوي

– ولدت حنان عشراوي في 8 أكتوبر 1946 في نابلس، لأبوين مسيحيين فلسطينيين. كان والدها داود ميخائيل طبيبا وناشطا سياسيا، وكان من مؤسسي منظمة التحرير الفلسطينية. وكانت والدتها وديعة أسعد ميخائيل ممرضة عيون.
– انتقلت عائلتها من نابلس إلى طبريا في الشمال، وأقاموا فيها حتى هجرهم الإسرائيليون منها في 1948، ثم انتقلوا إلى عمان في الأردن، حيث تلقت حنان تعليمها الابتدائي والثانوي في مدارس الفرندز.
– حصلت حنان على شهادة البكالوريوس والماجستير في الآداب من الجامعة الأمريكية في بيروت، وتخصصت في اللغة الإنجليزية والأدب المقارن. كما حصلت على الدكتوراه في الفلسفة من جامعة فرجينيا في الولايات المتحدة، ورسالتها كانت عن الشعر الفلسطيني المعاصر.

 العمل السياسي والدبلوماسي

– بعد عودتها من الولايات المتحدة، عملت حنان كأستاذة جامعية في جامعة بيرزيت، وتولت رئاسة قسم اللغة الإنجليزية وعمادة كلية الآداب. كما شاركت في الحركة الوطنية الفلسطينية، وكانت من قادة الانتفاضة الأولى ضد الاحتلال الإسرائيلي.

– اختيرت حنان في 1991 لتمثيل منظمة التحرير الفلسطينية في محادثات سلام الشرق الأوسط في مدريد، وكانت المتحدثة الرسمية باسم الوفد الفلسطيني. واستمرت في هذا الدور حتى اتفاق أوسلو في 1993، الذي شاركت في صياغته وتوقيعه.
– عينت حنان في 1996 كوزيرة للتعليم العالي والبحث العلمي في الحكومة الفلسطينية، وكانت أول امرأة تتولى منصب وزاري في فلسطين. وفي العام نفسه، انتخبت عضوة في المجلس التشريعي الفلسطيني عن مدينة القدس، وأعيد انتخابها في 2006.
– استقالت حنان من منصبها الوزاري في 1998، احتجاجا على سياسة الحكومة الفلسطينية وعدم التزام إسرائيل باتفاقيات السلام. وأسست مؤسسة مفتاح للدراسات الديمقراطية، وهي مؤسسة مدنية تهدف إلى تعزيز الديمقراطية والحقوق الإنسانية والسلام في فلسطين.

– انضمت حنان في 2009 إلى اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وهي الهيئة القيادية العليا للحركة الوطنية الفلسطينية. وتولت مسؤولية الشؤون الثقافية والإعلامية والعلاقات الدولية.
– استقالت حنان من اللجنة التنفيذية في 2020، معللة قرارها بالتغيرات السياسية والمؤسسية والقانونية التي تطرأ على النظام الفلسطيني، وداعية إلى الإصلاح والتجديد والتوافق الوطني.

العمل الأكاديمي والأدبي

– بالإضافة إلى عملها السياسي والدبلوماسي، كانت حنان عشراوي ناشطة في المجال الأكاديمي والأدبي. نشرت العديد من الكتب والمقالات والقصائد والقصص القصيرة عن السياسة والثقافة والأدب الفلسطيني، ومن كتبها المشهورة عالميا كتاب “هذا الجانب من السلام”، الذي يروي تجربتها في مفاوضات السلام.
– شاركت حنان في تأسيس وإدارة العديد من المؤسسات الأكاديمية والثقافية والنسوية في فلسطين، مثل مركز البحوث والتوثيق الفلسطيني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى