قبائل و عائلات

البلوش بإيران: شعب مقاوم ومتنوع

البلوش هم مجموعة عرقية تتحدث اللغة البلوشية، وهي لغة إيرانية غربية. كما يعيش معظم البلوش في منطقة بلوشستان، التي تمتد على حدود باكستان وإيران وأفغانستان. يشكل البلوش نحو 20-25% من سكان إيران البلوش، والذين يقدر عددهم بين 1.5 إلى 2 مليون نسمة.

من هم البلوش

ينحدر البلوش، وفقا للأسطورة الشعبية، من حلب في سوريا. يدعون أنهم من أحفاد أمير حمزة، عم النبي محمد، الذي استقر في حلب. بعد المعركة ضد الخليفة الأموي الثاني يزيد الأول في كربلاء (حيث دعم أحفاد أمير حمزة وقاتلوا إلى جانب الحسين بن علي) في عام 680، هاجر أحفاد أمير حمزة إلى شرق أو جنوب شرق منطقة البحر الكاسبي المركزية، خاصة نحو سيستان، إيران.

ينتمي معظمهم إلى المذهب السني من الإسلام، ولكن هناك أيضا نسبة ضئيلة من الشيعة في بلوشستان. يعيش البلوش في مناطق جبلية، مما سمح لهم بالحفاظ على هوية ثقافية مميزة ومقاومة الهيمنة من قبل الحكام المجاورين. تعتبر بلوشستان الإيرانية أفقر وأكثر تخلفا وإهمالا منطقة في البلاد. حاولت حكومة إيران تغيير هذا الوضع من خلال تنفيذ خطط جديدة مثل إنشاء منطقة تجارة حرة في تشابهار.

البلوش لديهم تاريخ طويل من المقاومة والنضال من أجل الحقوق والحرية. في القرن التاسع عشر، قامت عدة حركات قبلية بلوشية بالتمرد ضد الحكم القاجاري في إيران. في القرن العشرين. كما شهدت بلوشستان الإيرانية عدة انتفاضات وحركات مناهضة للنظام، خاصة بعد الثورة الإسلامية في عام 1979. وفي السنوات الأخيرة، تصاعدت حدة الصراع بين القوات الإيرانية والجماعات المسلحة البلوشية، مثل جيش العدل البلوشي وحركة النهضة البلوشية، التي تطالب بالحكم الذاتي أو الاستقلال.

هم شعب غني بالتراث والثقافة والتنوع. لديهم تقاليد شفهية قوية، والتي تعبر عنها من خلال الشعر والموسيقى والرقص. كما لديهم ملابس ومجوهرات وفنون وحرف تميزهم عن الشعوب الأخرى. يحتفلوا بالعديد من المناسبات والأعياد الدينية والموسمية، مثل نوروز وشب برات وعيد الفطر وعيد الأضحى. يعتز بهويتهم وتاريخهم ولغتهم، ويرغبون في الحصول على المزيد من الاحترام والاعتراف والعدالة من قبل الدولة الإيرانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى