قبائل و عائلات

أقدمها “الحويطات”.. إليك قائمة بأكبر العشائر الموجودة في الأردن

(الحلقة الأولى)

أسماء صبحي

الأردن وهي إحدى الدول العربية التي تقع في الجهة الجنوبية الغربية للقارة الآسيوية، وتصل مساحتها إلى 89342 كم2. ويسكنها حوالي 10,407,793 نسمة يتوزعون على أكبر العشائر الأردنية التي نشأت منذ قديم الزمان. أما نظام الحكم فيها ملكيّ دستوري، أما بالنسبة للحدود، فتحدها المملكة العربية السعودية من الجنوب الشرقي. والعراق وسوريا من الشمال، وفلسطين من جهة الغرب، أما جنوبًا فهي تطل على البحر الأحمر. وعاصمتها عمّان وهي المدينة التي تعد الأكثر كثافة سكانية مقارنةً بأي مدينة أردنية أخرى، ولها أهمية اقتصادية وسياسية كبيرة.

العملة الرسمية في الأردن فهي الدينار الأردني، واللغة الرسمية فيها هي اللغة العربية. ويتبع معظم سكان المملكة الدين الإسلامي، وتتمتع الأردن بالاستقرار والأمان، وتلعب دورًا هامًّا في قضايا المنطقة والعالم. كما وتمتاز بتاريخ حافلٍ بقيت آثاره حتى الآن. وتشتهر المملكة بكونها قِبلة مهمة للسياح بسبب مناخها المعتدل وآثارها التاريخية المتنوعة والخدمات التي تقدمها لكل زوارها مهما كانت جنسيتهم. بالإضافة إلى كرم أهلها وترحيبهم بالضيف، وسنتناول في هذا المقال قائمة بأكبر العشائر الأردنية.

تاريخ تكوين العشائر في الأردن

يشكل البدو الغالبية العظمى من سكان الأردن، وهم من أصول عربية تنتمي لقبائل وعشائر مختلفة. وقد استقر البدو الرحل في الأردن واستعاضوا بالزراعة والتجارة عن الترحال والرعي. فيما حافظوا على تقاليدهم البدوية، لذلك يتميز الأردن بكونه بلدًا متنوعًا يجمع بين ثقافاتٍ وحضاراتٍ متمايزة ولهجات تختلف من منطقةٍ إلى أخرى. وكلمات ومفردات خاصة ينطق بها أفراد كل قبيلة أردنية.

أسس الأمير عبد لله بن الحسين ما يعرف بإمارة شرق الأردن، وتقلدها ملكًا في العام 1946 بعد استقلالها من الانتداب البريطاني. ليطلق عليها اسم المملكة الأردنية الهاشمية منذ ذلك الحين. وذلك لأن ملوكها من أصول هاشمية تنتسب للجد الأكبر للنبي محمد -صلى الله عليه وسلم-. ويتألف المجتمع الأردني من عشائر وقبائل، والعشيرة هي التنظيم الاجتماعي التقليدي السائد في المملكة الأردنية. وقد لعبت العشائر دورًا هامًّا في تاريخ المملكة، وتشكل ركيزةً مهمة وعنوانًا رئيسًا في الدولة الأردنية. وتدخل في معادلة الحياة السياسية للبلاد منخرطةً في مفهوم الدولة المدنية. وقد لعبت دورًا تاريخيًا يظهر من خلال تتبع مسارها عبر الأزمان.

يذكر التاريخ والحاضر الأردني قائمة بأكبر العشائر الأردنية. ويشمل مفهوم العشيرة مجموعة من الناس الذين تجمعهم صلة القرابة أو النسب الحالي أو البعيد. وتكوّن العشائر الأساس في المجتمع الأردني حتى ما قبل تأسيس الإمارة تحت سلطة الأمير فيصل بن الحسين.

قائمة بأكبر العشائر في الأردن

تتكون العشائر والقبائل في الأردن من المجموعات البشرية التي سكنت مناطق شرق البلاد أو قدمت إليه من الجزيرة العربية في أزمان مضت. ولعل أكثر ما يميز العشائر الأردنية هو امتداداتها وعلاقتها مع القبائل والعشائر الأخرى الموجودة في دول الجوار مثل دولة فلسطين وسوريا والعراق. والجدير ذكره أن تلك البلاد كانت تحت حكم الأمير فيصل حتى قسمتها قوات الحلفاء بعد الحرب العالمية الأولى.

لعبت القبائل دورًا رئيسًا في قيام الدولة الأردنية من خلال دعمها وتأييدها للأسرة الهاشمية. أثناء الثورة العربية ضد الاحتلال العثماني في بداية القرن الماضي. وبقيت تسيطر على حكومات المجالس المحلية في الأردن أثناء الاحتلال. ويقوم المجتمع الأردني على قبائل كثيرة وعشائر تتقارب وتتباعد بالأنساب. التي استقرت وتوضحت معالمها الجغرافية في بداية العهد العثماني، وفيما يأتي قائمة بأكبر العشائر الأردنية:

عشيرة العقيلات في الأردن

تسمى نخوة العقيلات أو أسرة آل علي، وهي من أصول أهل القسيم في الجزيرة العربية. وأول من وحد القرى هناك تحت راية واحدة، وقد استقروا في الأردن بأعداد قليلة زادت مع الزمن.

عشيرة الحويطات

تتصدر قائمة أكبر العشائر الأردنية وأعرقها. تمتد على مساحات في الأردن وشمال المملكة العربية السعودية وفلسطين وسيناء في مصر وتصل حتى بلاد البحرين. ينسب أبناء هذه القبيلة أنفسهم للأشراف الحسينين، وهم من أقدم الشعوب التي وطأت أرض الأردن. ويظن بعض المؤرخين أن نسب الحويطات يعود إلى الأنباط.

عشيرة السرحان

هي من العشائر العربية القحطانية وترجع في أصولها إلى شمال الجزيرة العربية وصولًا لوادي السرحان في الأردن. وهي من أكبر العشائر الأردنية التي تضم الكثير من البطون على غرار الهجل والراشد والحباب والمسند والدلعة والعاصم.

عشيرة الظفير في الأردن

هي قبيلة عربية من أصول حجازية تعود لبني لام من طيء. تنتشر بكثرة في دول الخليج العربي كالإمارات والسعودية والبحرين وقد وصلت بلاد الشام والعراق وتركيا. سكنت مناطق شرق الفرات خاصة في سوريا كمحافظات دير الزور والحسكة والرقة، وامتدت لتصل الأردن وتستقر فيها بأعداد قليلة.

عشيرة بلي

هي عشيرة قضاعية حميرية من عشائر شمال شبه الجزيرة العربية. وتنتشر اليوم في السعودية ومصر والأردن وسوريا حتى تصل إلى إسبانيا التي كانت تسمى الأندلس قديمًا.

عشيرة بنو تميم

هي من أقدم القبائل التي سكنت الأردن، عشيرة كبيرة تنتمي إلى مضر، من أصول العرب وأجدادهم. وتمتد على كثير من البلدان كالخليج العربي والمملكة الأردنية.

عشائر بني عطية في الأردن

هم عرب عدنانيون ينتسبون لشبه الجزيرة العربية لعطية العوفي البكري حسب بعض المؤرخين. وينتشرون في شمال المملكة العربية السعودية والأردن،.ويطلق عليهم في الأردن العطوات وهم مستقرون في جنوب البلاد، حيث يأتيهم الباقون في السعودية ومصر في سنوات الجفاف.

عشيرة عنزة

هي من العشائر القادمة من شبه الجزيرة العربية، عشيرة عدنانية تسكن العراق والشام والأردن. خاصة في مناطق السهوب، وهي من القبائل الكبيرة ذات المكانة والتاريخ.

عشيرة الخرابشة

هي من أكبر عشائر البلقاء القديمة في السلط، وتسكن مناطق عدة كاليزيدية وواد الحور وحي الخرابشة في العاصمة عمان والزعتري وغيرها. وتعود أصولها إلى خريبش بن شامس الحوصان. وهم من قبيلة تدعى الشامسي والممتدة على أرجاء واسعة من الوطن العربي ومن أجدادهم الصحابي الجليل جابر بن عبد الله.

عشيرة الحديد

هي أيضًا تدخل قائمة بأكبر العشائر الأردنية وأكثرها انتشارًا. وقد اتفق غالبية المؤرخين على أن نسبهم يعود إلى ولي الله الشيخ رسلان. كما تعود أصولهم إلى منطقة الحجاز العربي وبطن قريش بالتحديد. وقد استقروا في مدينة جرش الأردنية وبعض الدول العربية ومن أهم بطونهم وأفخاذهم الشتيوي والعناد والعلي والشاهر والثنيان والهزاع والزيرة وغيرها.

عشيرة الشرمان

هي من عشائر كثيرة تقطن شمال الأردن، وجزءًا بسيطًا من مناطق الجنوب، وهم من أصل بدوي رفيع. عرفوا بالكرم والنخوة ودخولهم للإصلاح بين القبائل المتخاصمة، ويعرف أنها بدوية الأصل. ولا تزال هذه القبيلة متمسكة بالأعراف والعادات البدوية الأصيلة.

عشيرة الشبلي في الأردن

هي مجموعة تسكن بلدة ماحص وتصنف كفخذ عبادي من فرع الجبرة، وأصولهم من حائل وقدموا إلى الأردن واستقروا بها. ولهم أثرهم في التاريخ الأردني والحاضر كذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى