قبائل و عائلات

قبيلة شهران.. صاغت تاريخ وتراث دولة قطر.. وهذه أماكن تواجدها

أسماء صبحي

قبيلة شهران في قطر هي قبيلة مرموقة يبحث عنها العديد من سكان قطر. إنها واحدة من القبائل التي صاغت تاريخ وتراث وثقافة قطر. ويفتخر أفرادها بانتمائهم إليها بسبب دورها الرائد في تطوير وتنمية البلاد. ونستعرض في السطور التالية كافة التفاصيل حول قبيلة شهران.

أصل قبيلة شهران

قبيلة شهران هي قبيلة يمنية خثعمية الأصل، ولكنها انتشرت في جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية. ويرجع نسبها إلى أفتل بن أنمار بن إراش بن عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ.

وفيما يتعلق بأماكن تواجد القبيلة، فإنها تعيش في قطر وجنوب غرب المملكة العربية السعودية. في منطقة بين جبال السراه وجنوب نجد. وتوجد أيضًا في مناطق مثل خميس مشيط وبيشة والحجاز وجنوب نجد.

وعلى الرغم من انتشارها في قطر، إلا أن معظم أفرادها يتمركزون في منطقتي السليلة والريان بالقرب من الدوحة. وهناك أفراد وفروع أخرى من القبيلة في الكويت واليمن والإمارات.

نسب القبيلة

تتنوع الأقوال حول نسب قبيلة الشهران، ومنها القول الأكثر شهرة. بأنهم من شهران بن عفرس بن خلف بن خثعم بن أنمار بن إراش بن عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ. وهناك أقوال أخرى تقول بأنهم من شهران بن عفرس بن خلف بن خثعم بن أنمار بن نزار بن عدنان، وفقًا لما ذكره ابن إسحاق.

وتعتبر القبيلة من القبائل الهامة في قطر، حيث تساهم بشكل كبير في الثقافة والتقدم الحضاري في البلاد. بالإضافة إلى دورها التاريخي الذي يشكل مستقبلها ويجعلها من أقوى القبائل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى