المزيدتاريخ ومزاراتحوارات و تقارير
أخر الأخبار

سهل الرملة.. متحف طبيعي بين جبال سيناء

سهل الرملة.. متحف طبيعي بين جبال سيناء

سيناء – محمود الشوربجي

تتميز شبه جزيرة سيناء باحتوائها على سهول رملية رائعة في كثير من مناطقها الجنوبية. إلا أن القسم الشمالي كله سهول رملية، ولا يوجد فيه جبل واحد. وتشكل السياحة الصحراوية عنصرًا أساسيًا من عناصر ما بات يُعرف بـ”السياحة البيئية” التي تمتاز بالاستدامة والارتباط بالطبيعة.

وكما ذكرنا في الموضوع السابق عن سهل القاع الذي يمتد لأكثر من 150 كم متر بطول الطريق الجنوبي الغربي في سيناء. إلا أنه يوجد سهل آخر شهير يعرف بـ “سهل الرملة” في الشمال الغربي من مدينة الطور بجنوب سيناء.

سهل الرملة 

سهل رملي فياح يقع في الشمال الغربي من مدينة الطور. كان فيه قبران كانا أهل المنطقة يقومون بزيارتهما في القديم “قبر الشيخ حُبوس” في منتصف السهل ، و “قبر الشيخ القُرَيّ” في غربيها. كما يطلق هذا القسم برملة القُرَيّ نسبة إلى الشيخ المذكور. بينما عُرف القسم الجنوبي منها باسم رملة حُمَير نسبة إلى جبل هناك يذكر بجبل حُمَير ومن ذلك اسمه.

كما تشير وجود هذه القبور في هذه المناطق قديمًا أنها كانت عامرة في الماضي. إلا أن هذا المناطق لازالت سكانها قليلون مقارنة بالمدن الأخرى في جنوب سيناء. حيث تحتوي على تجمعات بدوية تابعة لمدينة الطور.

هذا وهناك سهول مرتفعة جامدة التربة عرفت قديماً بالعِلْو ويطلقون عليها الآن “عِلوة” وهم اثنان “علوة العَجْرَمية ” و”علوة سَنَد”. أما “علوة العَجْرَمية” فتبعد عن دير سانت كاترين بنحو 40 كم تقريباً ، ومساحتها  نحو 96 كم مربع وتقع غرب وادي الشيخ. وأما عن “علوة سَند” فتبعد عن النبي صالح بنحو 11 كم ناحية الشرق ، وتبلغ مساحتها 32 كم مربع .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى