المزيدتاريخ ومزاراتحوارات و تقارير
أخر الأخبار

ذاكرة الحُصُون.. أشهر جبال وسط سيناء

ذاكرة الحُصُون.. أشهر جبال وسط سيناء

سيناء – محمود الشوربجي

تضم المنطقة الوسطى من شبه جزيرة سيناء على جبال كثيرة متفاوتة الارتفاع سنسرد أشهرها هنا. إذ شهدت هذه المنطقة أحداث جمة. فضلًا عن احتوائها على قلاع وحصون حربية قديمة لصد هجمات الأعداء.

أشهر جبال وسط سيناء في الشرق والجنوب :

 جبل بضيع والمنديرة وقلعة الباشا وجبال الحمراء  والصفراء لتلون تربتهما بهذين اللونين وعُريف الناقة  .

جبال التيه في الشرق والجنوب :

كما أن أشهر جبالها  “نقب العقبة” وهو جبل عظيم يطل على رأس خليج العقبة وقد كان قديما عقبه عظيمة فى طريق الحج المصرى فسمي بجبل العقبة. وحكومة مصر في القرن الثامن عشر نقبت فيه طريقاً سهلاً لحجاج بيت الله الحرام. وبعدها بنقب العقبة ، سلسلة من القمم الجبلية الخلابة. ومن أشهر قممه “الشنانة” و “أبو جدَّة” و “الردَّادي” .

 

أما في الجنوب.. أشهر جبالها “الحمراء” : دائرة عظيمة من الجبال فى زاوية التيه الجنوبية الشرقية ولونها ضارب للحمرة ، ومن ذلك اسمها . أيضا “الصفراء” : شمال شرق الحمراء وهى ذات تربة صفراء ، ومن ذلك اسمها. قيل بأن تربتها تستخدم في أغراض البناء والتشيد وإنشاء الطرق في الزراعة ،   ثم “سويقة”  شمال الصفراء ، وتبعد نحو 32 كم عن رأس النقب.

بينما “جبل عُرَيف الناقة” : شمال سويقة بنحو 64 كم ، ويراه الناس من على مسافة بعيدة على شكل عرف الناقة ، ومن ذلك اسمه. ويحتوي على كتل جبلية عظيمة وخلابة تتميز بالارتفاع في الجنوب ويقل ارتفاعها بالاتجاه صوب الشمال. ويبلغ ارتفاع جبل شعيرة نحو 1030 متر في الجنوب فإن ارتفاع جبل عريف الناقة في الشمال يبلغ 934 متر. يحتوي على  تكوينات ظاهرة من العصر الترياسى والتى تتكون من نواة من الحجر الرملى تتخللها مار وحجر جيرى تحتوى على حفريات  .

 

كما أن “جبل القُنّه والرِّغام” : ويقعان بين سويقه وعريف الناقة بشكل انحرافي ناحية الغرب.  بينما  “المقراه” : سلسلة سهول متدرجة طولها حوالى 112 كم ، وعرضها نحو 80 كم  تبدأ من جبل عريف الناقة وتمتد وهى تعلو تدريجيا شمالا تجاه الشرق الى قرب بئر سبع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى