حوارات و تقارير

سبب تسمية محافظة “قنا”.. وهذه أشهر ضواحيها

أسماء صبحي

اسم قنا مشتق من اسمها في العصر الفرعوني، إذ كان القدماء المصريين يطلقون عليها قني (بمعنى التي تحتضن النيل). فإذا نظرت إلى خريطة مصر ستجد أن النيل يأخذ شكل القوس.

والاسم الإغريقي لمحافظة قنا هو كينوبوليس، أما الإسم الروماني هز مكسيميان. والإسم القبطي قونة أو كونة.

ضواحي محافظة قنا

تضم محافظة قنا 11 مركزًا إداريًا، و 51 وحدة محلية، و 186 قرية. وسنذكر في السطور التالية بعض معاني الأسماء لقرى محافظة قنا:

أبوتشت

يعود أصل التسمية في اللغة إلى اللغة الفرعونية القديمة، وهي في الأصل (باتست). أي طريق الذهاب إلى الصحراء عبر وادي الكرنك في غرب أبوتشت، وهي من قري ما يعرف حالياً بخط الجبل.

قوص

هي مدينة ومركز بمحافظة قنا، وتقع على الساحل الشرقي من النيل جنوب القاهرة. كما قيل أنها كلمة قبطية تعني “الكفن” لأن أهلها كانوا مهرة في دفن الموتى وتكفينهم. كما قال آخرون إن اسمها يعود إلى كلمة ناقوس لكثرة مابها من كنائس وأديرة كانت منتشرة بها لدرجة أن وصل عدد المذابح الكنسية إلى365.

تقع قوص شرق النيل وبها مصنع لإنتاج السكر ومصنع لإنتاج الورق من مخلفات القصب. ويعتبر أكبر مصنع في الشرق الأوسط، ويقع في قوص المسجد العمري نسبة إلى عمرو بن العاص الذي بني في عهده. كما كانت مدينة قوص قديمًا قبلة العلماء.

نقادة

يعود اسم (نقادة) إلى بداية النطق باللغة العربية في هذه المنطقة في القرن السابع عشر. حيث كان الأهالي يتكلمون اللغة القبطية، وهذا الإسم تحريف عن اسمها القبطي (ني كاداي). وهي كلمة تعني “الفهم أو المعرفة” وربما كان أهلها فى القديم من ذوي المعرفة والعلم ولهذا أطلقوا عليها هذا الإسم.

وقيل أيضاً أنها مشتقة من اسم نجادة وتعني النجدة والإنقاذ. حيث كان القدماء المصريين يستغلونها في موسم الفيضان للنيل في دفن أمتعتهم ثم حرفت بعد ذلك من “نجادة” إلى “نقادة”.

أعلام محافظة قنا 

من أشهر أعلام محافظة قنا، ما يلي:

  • الشيخ عبدالباسط عبدالصمد – مركز أرمنت.
  • الشاعر أمل دنقل – قرية القلعة – مركز قفط .
  • الشاعر عبدالرحمن الأبنودي – قرية أبنود – مركز قفط.
  • الشاعر عبدالرحيم منصور – كاتب أغنية حدوتة مصرية – قرية دندرة – قنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى