تاريخ ومزارات

تاريخ صناعة المسلات في مصر القديمة.. وهذه أشهرها

أسماء صبحي

المسلات عبارة عن  عمود حجري من الجرانيت وله أربع جوانب ينتهي رأسة بهرم صغير وله قاعدة  مربعة. سميت في مصر القديمة “بتخن” اي “الإصبع ذو الشعاع المضيء”. كما شبهها اليونانيون بالرمح، والتسمية العربية كانت “إبرة”.

ترجع المسلات إلى حوالي 5 آلاف سنة ، وتوجد أمام  المعابد ويكتب على أوجهها الأربعة اسم الملك. كما كانت توضع في معابد الشمس في الأسرة الخامسة وعلى أبواب المعابد  في عصر  الأسرة 12.

صناعة المسلات 

كانت تشيد من حجر الجرانيت الذي يأتي من أسوان، حيث كان يقومون بقطع الصخور قطعة واحدة ضخمة من محاجر الجرانيت. ثم بعد ذلك ينقلونها إلى مكان الاستقرار لها ويقومون بنقشها ثم يرفعونها بدقة على قواعدها.

هي عبارة عن حجر  مقدس يرمز إلى إله الشمس رع، وفي عصر أخناتون قيل أنها كانت شعاع متحجر من أتون. كما كانت ترتبط بعبادة الشمس حيث أقاموا مسلات رأسية ذات قمم هرمية كتذكار لعبادة الشمس. وكانت هذة القمة مطلية بمزيج من معدني الذهب والفضة بحيث تعكس أشعة الشمس فوق المعبد عند سقوط أشعة الشمس عليها. ثم اعتبرت رمز من رموز الشمس المقدسة الهابطة من السماء. وكان لها بعد ديني حيث ربط المصريون بينها وبين نظرية الخلق حيث اعتبروا المسلة هي التل الازلي.

أشهرها

كانت تنحت على أضلاعها كتابات هيروغليفية ورسومات دنيية، وكانت توجد في حضارات مختلف. كما تعد مسلة حمورابي أقدم مسلة كتب عليها قوانين وتشريعات في تاريخ  الحضارة  الإنسانية  في العراق. وكان يسجل عليها الاحداث  التاريخية وانتصارات الجيش المصري.

وكان يوجد في مصر ما لا يقل عن 100مسلة، لم يبق منها سوي 5، حيث كانت تنقل إلى أمكان خارج مصر. وتشير المصادر إلى أن الملك أشور استولى على مسلتين بعد فتح مصر ونقلها من طيبة إلى نينوي. ثم عندما حكم الرومان مصر قاموا بالاستيلاء على المسىلات حيث يوجد في روما 8 مسلات مصرية، ومن أهم هذة المسلات:

  • “قمة مسلة حتشبسوت” وهي مسلة مكسورة الرأس في مدينة  الاقصر.
  • “مسلة رمسيس التاني” توجد في معبد الاقصر.
  • “مسلة سنوسرت الاول” توجد في  القاهرة.
  • ” مسلة مدينة البتراء” توجد في مدينة  البتراء الأثرية في الاردن.
  • “مسلة  تحتمس الثالث” في اسنطبول في تركيا.
  • “مسلة  الفاتيكان” في روما حيث نقلت إلى روما بأمر من الامبراطور أغسطس.
  • “مسلة  كيلوبترا” في لندن.
  • “المسلة الجدارية” في اسطنبول في تركيا، ارتفاعها 32 متر، بناها قسطنطين السادس.
  • “مسلة  السهم” في مدينة روما في إيطاليا، أكبر  مسلة مصرية مبنية من حجر واحد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى