قبائل و عائلات

قبيلة الحازمي.. بطونها وأفخاذها وأماكن تواجدها

دعاء رحيل

تنتشر في المملكة العربية السعودية الكثير من القبائل العربية البدوية التي كان لها دور كبير في حركة وتطوير مختلف المجالات، حيث تنتشر هذه القبائل في مناطق مختلفة في شبه الجزيرة العربية، وتمكن العديد من الشخصيات البارزة الخروج من بطون هذه القبائل على مر التاريخ،.

أماكن تواجد قبيلة الحازمي من جازان

إن أصل قبيلة الحازمي يعود إلى جازان، فهي تعد إحدى القبائل العربية التي تتواجد في المملكة العربية السعودية، ووفقاً لبعض المصادر الرسمية، فقبيلة الحازمي هي عبارة عن مجموعة من القبائل المشتركة فمنها ما يرجع إلى قبيلة حرب، وتستقر في مكة المكرمة والمدينة المنورة، والأخرى قبيلة عنزة التي تتخذ شمال المملكة العربية السعودية مكاناً لها.

قبيلة الحازمي

بينما يعود نسب الحازمي إلى المراوحة من بني سالم بن حرب، ويرجع نسبها إلى قبيلة حرب التي تعتبر من أكبر القبائل العربية في المملكة العربية السعودية، بحيث خرج من بطن الحازمي العديد من الشخصيات البارزة في المجتمع السعودي والتي كان لها دور في إحداث الكثير من التغيرات الإيجابية.

ما هو أصل قبيلة الحازمي

مع كثرة الترحال والتنقل نجد أن قبيلة الحازمي ترجع أصولها إلى عدد من القبائل العربية القوية المعروفة بالقوة وهي موضحة عبر النقاط التالية:

قبيلة أولاد أبا الحيا.
الغبشة.
قبيلة الوسانين.
الغبيشي.
قبيلة النعمة.
الرداده.

الحازمي من أي قبيلة

فيما تعد الحازمي جزء من قبيلة حرب التي تعتبر بدورها من أكبر قبائل المملكة العربية السعودية. حيث تمتلك قبيلة حرب عدد كبير من العائلات التي تحتل مكانة مرموقة في المجتمع السعودي. حيث قدمت العديد من هذه العائلات الكثير من الإنجازات المختلفة عبر التاريخ. سواء في المجال التجاري. والاقتصادي. السياسي. وحتى العسكري.

ما هي فروع قبيلة الحازمي

وفي هذا الصدد تتكون وتتفرع قبيلة الحازمي إلى العديد من العائلات والفروع والتي تتكون من عدّة أفخاذ سنذكرها كالآتي:

القسم الأول الضوامره: حيث يضم سبعة أفخاذ، وهم: (الدرويش، الحمد، الشرهة، الغافل، الجمال، الحصيني، العجلان).
القسم الثاني القريشم: حيث يضم ثلاثة أفخاذ، وهم: (العميان، الوريك، الثوابتة).
اقرأ أيضًا: العياضي وش يرجع ، أصل عائلة العايضي من وين

أهم الشخصيات من قبيلة الحازمي

كما برز وظهر عدد من الشخصيات التي تنتمي لعائلة الحازمي. كان لهم دور في عدد من المجالات المختلفة داخل المملكة العربية السعودية ومنهم ما يأتي:

حسن الحازمي.
خالد الحازمي.
حازم الحازمي.
فارس الحازمي.
عبد الرحمن الحازمي.
الشريف عبدالرحمن الحازمي.
الشيخ أحمد بن عمر الحازمي.
نواف الحازمي.
ريتاج الحازمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى