قبائل و عائلات

العتوب: القبيلة التي غيرت وجه البحرين وأثرت في تنوعها الثقافي والديني والعرقي

العتوب البحرين هي دولة جزيرية تقع في الخليج العربي، وتتميز بتنوع ثقافي وديني وعرقي. تضم البحرين عدة قبائل عربية تنتمي لأصول مختلفة، ولكن أكبر قبيلة في البحرين هي قبيلة العتوب، التي تنحدر من قبيلة عنزة بن ربيعة بن عدنان، والتي تضم عدة بطون وأفخاذ، منها آل خليفة الحاكمة، وآل فخروه، والظفير، وشمر، وعتيبة، وغيرها.

أصل العتوب

قبيلة العتوب هاجرت من موطنها في منطقة الهدار الواقعة في الأفلاج جنوبي نجد، وانتقلت إلى البحرين في القرن الثامن عشر الميلادي، وسيطرت على البلاد بعد طرد القوات الفارسية. كما أن قبيلة العتوب لعبت دوراً هاماً في تاريخ البحرين، وشاركت في العديد من الأحداث السياسية والاجتماعية والثقافية، وأثرت في هوية البحرين وتراثها.

قبيلة العتوب تتمتع بمكانة مرموقة في المجتمع البحريني، وتشتهر بالشجاعة والكرم والحكمة والعلم. وقبيلة العتوب أنجبت العديد من الشخصيات البارزة في مختلف المجالات، مثل السياسة والدين والفن والرياضة والأدب والتجارة والعسكرية والقضاء والطب والتعليم والإعلام والدبلوماسية والخدمة العامة. قبيلة العتوب تفخر بتاريخها وأصلها، وتحافظ على عاداتها وتقاليدها، وتساهم في تنمية البحرين ورفعة شأنها.

عدد قبائل البحرين

عدد قبائل البحرين ليس محدداً بدقة، لأنه يعتمد على مفهوم القبيلة والبطن والفخذ والعائلة، وكذلك على التاريخ والهجرات والاندماجات والانشقاقات التي شهدتها المنطقة. ومع ذلك، يمكن القول أن هناك حوالي 21 قبيلة رئيسية في البحرين، بحسب تصنيف ويكيبيديا1، وهي:

العتوب
العقيدات
الخاطر
الدواسر
السهول
السودان
الطواهر
بجيلة
بنو تميم
وبنو خالد
بنو سليم
وبنو غطفان
بنو كعب
وبنو هاجر
بنو هلال
وبنو ياس
بني بيات
شمر
عتيبة
عرب الهولة
آل مرة
وتنقسم هذه القبائل إلى عدة بطون وأفخاذ وعوائل، وتتميز بتنوعها الثقافي والديني والعرقي، فمنها ما هو عربي أصيل، ومنها ما هو عربي مستعرب، ومنها ما هو فارسي أو تركي أو هندي أو آخر. ومنها ما هو سني أو شيعي أو غيرهما من المذاهب الإسلامية.

بالنسبة للصراعات بين قبائل البحرين، فهي قليلة ونادرة في العصر الحديث، لأن البحرين تحولت إلى دولة مستقلة وموحدة تحت سلطة آل خليفة، وتتمتع بنظام دستوري وقانوني يحفظ حقوق وواجبات جميع المواطنين. ولكن في الماضي، كانت هناك بعض الصراعات والحروب بين القبائل أو مع القوى الخارجية، مثل الصفويين أو البرتغاليين أو العثمانيين أو البريطانيين، وذلك بسبب السيطرة على الأراضي أو الموارد أو النفوذ أو الحماية أو الانتماء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى