تاريخ ومزارات

تعرف على  قبيلة بنو شيبة  حفظة مفاتيح الكعبة 

تعرف على  قبيلة بنو شيبة  حفظة مفاتيح الكعبة

 

تعد قبيلة بنو شيبة فرع من بطن عبد الدار أحد بطون قبيلة قريش وهم أهل السدانة وهي الحجابة ودار الندوة وهم حملة اللواء في الحرب. وهم حفظة مفتاح الكعبة منذ أعطاهم إياه رسول الله وبحسب الحديث الشريف لا يأخذه منهم إلا ظالم.

وفى هذا التقرير نستعرض تاريخ “بنى شيبة” سدنة الكعبة المشرفة حاملين مفاتيحها بعد وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم بها لهم، وذلك حسب موقع رئاسة الحرمين الشريفين.
“خذوها يا بني أبي طلحة خالدةً تالدةً لا ينزعها منكم إلا ظالم، يا عثمان! إن الله استأمنكم على بيته فخذوها بأمانة الله”، وفي حديث آخر عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: {يا بني شيبة هاكم المفتاح وكلوا بالمعروف”، وفي رواية أخري..”خذوها خالدةً تالدةً يا بني أبي طلحة بأمانة الله واعملوا فيها بالمعروف فلا ينزعها منكم إلا ظالم”، أو “يا بني شيبة كلوا مما يصل إليكم من هذا البيت بالمعروف”، هكذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما جاءه عثمان بن أبي طلحة بمفتاح الكعبة فدفعه إليه وقال ما سبق.
وقد تولى شيبة ابن عثمان السدانة بعد وفاة ابن عمه عثمان بن أبي طلحة الذي مات عقيمًا سنة 42هـ، وإليه ينتهي نسب السدنة حتى وقتنا الحاضر. فقد أسلم شيبة بن عثمان، على أصح الروايات يوم حنين، وقيل إنه أسلم يوم الفتح. وكان شيبة قد حاول اغتيال النبي صلي الله عليه وسلم يوم حنين، فقذف الله في قلبه الرعب، فوضع النبي صلي الله عليه وسلم يده على صدره فقذف الله في قلبه الإيمان، وقاتل بين يديه وكان ممن صبر معه يومئذ.

 

 

 

نسبهم
هم بنو شيبة بن شيبة بن عثمان الأوقص بن أبي طلحة عبد الله بن عبد العزى بن عثمان بن عبد الدار بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وهو قريش بن كنانة بن خزيمة.

بني شيبة في مكة المكرمة ينقسمون إلى أسرتين:

أسرة هاشم بن إبراهيم بن حبيب الشيبي (وهم لا يتولون السدانة).
أسرة السادن محمد بن زين العابدين الشيبي.
ومن أعلام بني شيبة هاشم بن إبراهيم الشيبي من مدينة مكة المكرمة وهو من الفرع الشيبي بتونس ويسكنون الحامة جدهم سيدي نصر بن علي الشيبي وهو من قبيلة الشياب الليبية الأصل ينسبون إلى سالم الشيبي أحد الأولياء المهاجرين من الساقية الحمراء في الصحراء المغربية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى