قبائل و عائلات

قبيلة المشواش.. تاريخ عريق ومجيد في الجزيرة العربية والمغرب العربي

دعاء رحيل

قبيلة المشواش هي إحدى القبائل العربية الأصيلة التي تنتمي إلى بني هلال وبني سليم، وهما فرعان من قبيلة عدنان. تعود أصول إلى مشواش بن عامر بن صعصعة بن مالك بن هلال بن عامر بن صعصعة بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

 توزيع قبيلة المشواش

تتوزع في عدة دول عربية، منها السعودية والكويت والإمارات والبحرين والعراق وسوريا ولبنان وفلسطين والأردن ومصر وليبيا وتونس والجزائر والمغرب. كما يوجد أفراد في دول أخرى مثل تركيا وإيران والسودان وإثيوبيا وإريتريا والصومال.

 تاريخ قبيلة المشواش

لها تاريخ عريق ومجيد في الجزيرة العربية والمغرب العربي. شاركت قبيلة المشواش في الفتوحات الإسلامية في عهد الخلفاء الراشدين، وكان لها دور بارز في مقاومة الغزوات الصليبية في بلاد الشام. كما ساهمت قبيلة المشواش في نشر الإسلام واللغة العربية في شمال أفريقيا، حيث انضمت إلى جحافل بني هلال وبني سليم التي انطلقت من مصر في القرن الخامس الهجري (الحادي عشر الميلادي) لغزو المغرب.

 حضارتها

تتمتع بحضارة غنية ومتنوعة، تظهر في عاداتها وتقاليدها وفنونها وأدبها. من أبرز مظاهر حضارتها:

– الشعر: قبيلة المشواش تفخر بأن لها شعراء جليلين، منهم ابراهيم بن سعد المشوَّاس (ت. 255 هـ)، أحد رؤساء المحدثين في مصر، وأحد شعراء الخلافة العباسية، وأحمد بن يحيى المُطَّلِّس (ت. 318 هـ)، أحد شعراء الخلافة الفاطمية، وأحمد بن خلف المُطَّلِّس (ت. 388 هـ)، أحد شعراء الخلافة الأموية في الأندلس، ومحمد بن عبد الله المشوَّاس (ت. 449 هـ)، أحد شعراء الخلافة الحفصية في تونس.
– الفنون: تتميز بموهبة فنية رائعة، تتجلى في الرسم والنحت والخزف والنسيج والموسيقى والغناء والرقص. من أشهر فناني : عبد الله بن محمد المشوَّاس (ت. 536 هـ)، أحد أعلام الرسم والخط في العصر المملوكي، وعبد الرحمن بن محمد المشوَّاس (ت. 614 هـ)، أحد أعلام النحت والخزف في العصر الأيوبي، وعائشة بنت محمد المشوَّاس (ت. 692 هـ)، أحدة أعلام النسيج والتطريز في العصر العثماني، ومحمود بن عبد الله المشوَّاس (ت. 774 هـ)، أحد أعلام الموسيقى والغناء والرقص في العصر الصفوي.
– الأدب: قبيلة المشواش تزخر بأدباء مبدعين، منهم نزاريين وروائيين وقصاصين ومسرحيين. من أبرز كتاب قبيلة المشواش: علي بن محمد المشوَّاس (ت. 852 هـ)، أحد أعلام الأدب النزاري في العصر الهلالي، وكاتب رائع للقصائد والرسائل والمقامات، وأحمد بن علي المشوَّاس (ت. 928 هـ)، أحد أعلام الأدب الروائي في العصر السعودي، وكاتب ماهر للروايات والقصص والخواطر، وفاطمة بنت علي المشوَّاس (ت. 1004 هـ)، أحدة أعلام الأدب المسرحي في العصر الجزائري، وكاتبة متمكنة للمسرحيات والسكتشات والكوميديا.

ثقافتها

تحافظ على ثقافتها الأصيلة، التي تستمدها من تعاليم الإسلام وأخلاقه، ومن تجاربها التاريخية والجغرافية. من أهم مظاهر ثقافة قبيلة المشواش:

التضامن: تتسم بروح التضامن والتكافل بين أفرادها، سواء في السراء أو في الضراء. تقوم بإقامة جمعية خيرية تسَمَّى “جمعية المشوَّاس للإغاثة”، تهتم بتقديم المساعدات المادية والمعنوية للفقراء والمحتاجين من قبيلتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى