تاريخ ومزارات

تعرف على قبائل البقوم اشهر بلادها مدينة تربة (دجنة) شرقي الطائف

تعرف على قبائل البقوم ..اشهر بلادها مدينة تربة (دجنة) شرقي الطائف
البقوم (بنو عامر بن حوالة بن الهنوء بن الأزد): قبيلة عربية وبطـن من بطـون قبيلة الأزد القحطانية، وهي من القبائل الّتي تحمل نفس الاسم منذ العصر الجاهلي، واحدى قبائل الأزد الّتي نـزلت جبال السراة، يطلق عليهـم أزد السراة ومـن ثم نزلت شبه السراة ونجد، ومـن آلهتهم في الجاهلية: ذو الخلصة وعائم، وكان منها من هو على بقية من دين إبراهيم.

نبذة
مساكنها منذ العصر الجاهلي في حرة البقوم (حرة بني هلال سابقا) ووادي تربة ومن ثم جبل حضن بين مكة المكرمة في جنوب شرق الحجاز وغربي نجد (عالية نجد)، وأشهر بلاد هذه القبيلة: مدينة تربة (دجنة) شرقي الطائف.
هاجرت منها جماعات كثيرة منذ قرون عديدة وعلى أزمنة متفاوتة واستقرت هذه الجموع في عدة مناطق مختلفة مثل مكة المكرمة والطائف وبيشة وحائل وبريدة والبكيرية وعنيزة والزلفي والقصب والحريق والزبير وغيرها، ولهذه الجموع أيضا هجرات واستقرارات في دول الخليج العربي والشام وأفريقيا.
هي قبيلة بدوية الطباع مثل سائر قبائل العرب ولها حاضرتها على ضفاف وادي تربة، اشتهرت هذه القبيلة بامتلاكها مرابط من أفضل مرابط الخيل الأصيلة في الجزيرة العربية.
كان لهذه القبيلة دورا فاعل في التاريخ السعودي، ومن أشهر وقائع ذلك الدور: معارك البقوم والدولة العثمانية ودورهم الفاعل في الحروب عند انضمامهم لفرقة الإخوان في معركة تربة بقيادة الشيخ هزاع الصفراء وأيضا الشيخ عوينان والد الشيخ جايد عوينان وكان الشيخ عوينان رسول الملك عبد العزيز لفتح تربه، وأيضاً الحروب الّتي بعد معركة تربة بقيادة الشيخين ابن غنام وابن محي وأيضا الشيخ هزاع الصفراء، وقد كان القضاء وقطع الحق في فرقة الإخوان عند الشيخ محمد بن عثمان الشاوي البقمي الذي تولى قضاء مكة المكرمة بعد دخولها مع الإخوان.
منها الفارس الجاهلي حازم البقمي (القابض على الصعلوك الشنفرى سنة 70 قبل الهجرة النبوية) وتنتمي لها الأميرة غالية البقمية.
باقم هو جد قبيلة البقوم واسمه عامر بن حوالة بن الهنوء بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

باقم
سمي عامر بن حوالة (باقم) لأنه سكن جبل باقم ووادي باقم «ما بين نجران وصعدة حاليا» عندما كان في اليمن، وذلك قبل هجرة الأزد من اليمن تلك الهجرة التاريخية التي كانت بسبب انهيار سد مأرب عام 115 قبل الميلاد.

البقوم أن اباهم يقال له باقم، وهم بطن من الأزد من عامر بن حوالة، وسبب تسميتهم البقوم لأن منزعهم من باقم الوادي المشهور بين صعدة ونجران البقوم
وقبل أنهيار السد بفترة «قبل سيل العرم بقليل»، هاجر أبناء عامر بن حوالة مع الأزد إلى جبال السراة وبقوا مجاورين أبناء عمومتهم من بني حوالة بن الهنوء البلاد.

نسب البقوم
هم أبناء عامر بن حوالة بن الهنوء بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالـك بن زيـد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

وعلى ذلك إثباتات كثيرة فقد ذكرهم كثير من العلماء والمؤرخين مثل:

ابن حبيب توفي سنة 245 ه

الأنباري) توفي سنة 304 ه)

ابن دريد )توفي سنة 321 هـ)

الهمداني توفي سنة 350 هـ تقريباً)

الأصفهاني) توفي سنة 356 هـ)

الزبيدي (توفي سنة 1205 هـ) وغيرهم الكثير.

قحطان
أجمع النســابون أن العرب القحطانيون والعرب العدنانيون جميعهم مـن ولـد ســام بن نوح على اتفاق العلماء والمؤرخين.

ذهب بعض علماء النسب إلى أن قحطان هو قحطان بن عابر وهناك من ذهب بنسب قحطان إلى قحطان بن الهيمع، يقول في ذلك ابن السائب الكلبي: قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح هم قوم قد انقرضوا، وهم قحطان الأولى، أما قحطان الثانية فهم قحطان بن الهيمع بن تيمن بن نبت بن إسماعيل.

وولد قحطان يعرب بن قحطان وولد يعرب يشجب وولد يشجب ولدين أحدهما عبد سمش وهو سبأ بن يشجب وإنما سمي سبأ لسبيه السبايا فولد سبأ حمير وكهلان ابني سبأ والثاني لم يعقب وإنما العقب من ولد هذين وهما حمير وكهلان فهذا المتفق عليه عند أهل الخبرة بهما والمتيقن لديهم وولد من كهلان زيد وغيره وولد من زيد مالك وغيره وولد من مالك نبت وغيره وولد من نبت الغوث وغيره وهذا ما أجمع عليه النسابون.

وقحطان هو الشعب بحسب طبقات النسب:

الشعب: مثل قحطان وعدنان.
الجذم: مثل كهلان ومضر.
العمارة: مثل الأزد وكنانة.
القبيلة: مثل البقوم وقريش.
البطن: مثل وازع.
العشيرة: مثل الكلبة.
الفخذ: مثل البضاعات.
الخامس: مثل آل راشد.
البد وجمعه (بدود): مثل آل مغيب.
الأسرة: مثل الغنانيم.
الأزد
وهم أبناء الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان كما ذكرنا في ذكر نسب قحطان.

وقد قسّم المؤرخون والنسابون قبيلة الأزد إلى أربعة أقسام بعد هجرتهم من مأرب منهم أزد السراة وهم القسم الذي تنتمي له قبيلة البقوم، وهم من نزلوا جبال السراة ويتمثلون في عدة قبائل، ذكر ذلك الهمداني في كتابه (صفة جزيرة العرب): اما من سكن السروات فالحجر بن الهنوء ولهب وناه وغامد ومن دوس وشكر وبارق السوداء وحاء وعلي بن عثمان والنمر وحوالة وثمالة وسلامان والبقوم وشمران وعمر.

وبالنسبة لبطون الأزد فهناك سبعة بطون أساسية منها بنو الهنوء بن الأزد وقال ابن السائب الكلبي: «أبناء الهنوء ثمانية». ومنهم حوالة بن الهنوء بن الأزد أبو عامر الملقب (باقم) جد قبيلة البقوم.

حوالة
حوالة حي من العرب ، وبنو حوالة بطن من الهنوء من الأزد من القحطانية. وكان لحوالة عدد من الأولاد منهم باقم والذي تنتسب إليه قبيلة البقوم والتي كانت قديما تسكن السراة مع غامد وزهران وحوالة وشكر وغيرهم، وبذلك فإن البقوم بطن من الأزد من ولد باقم بن حوالة بن الهنوء بن الأزد. وكانت حوالة في العهد القديم بحسب أقوال السابقين أكثر إتساعاً ومتصلة جغرافياً بفرعها البقوم ولعدة أسباب من ظروف الحياة إنحسرت ديارها وانفصلت عن البقوم ولكنهم استطاعوا أن يحافظوا على ما تبقى من ديارهم في السراة بعد انحسارها وتمكنت من البقاء خلافاً عن غيرها من قبائل أخرى اندمجت وانصهرت في قبائل أكبر منها.

معنى الحوالي
الحوالي لغة: الجيد الرأي والكثير الحيلة ، قال عمرو بن احمر الأزدي:

هل ينسأن يومي إلى غيره أني حوالي وأني حذر
باقم
البقوم هم أبناء عامر بن حوالة بن الهنوء بن الأزد وقد تسموا بلقب جدهم عامر الذي كان يلقب بـ (باقم)

والبقم، (بالضم وبضمتين مثال: يُسر ويُسُرٍ) بطن من العرب. عن ابن دريد قال: ((و يقال لهم أيضاً: البُقُوم الواحد “باقم”، واسمه عامر بن حوالة بن الهنوء بن الأزد، هكذا أَورده صاحب الأغاني في ترجمة حاجز بن عوف الأزدي، عن ابن دريد بسنده، وفيه قال حاجز: ما جاراني إلا أطيلس أعسر من البُقُومِ، فإذا عدونا معاً فلم أقدر على سبقه)).

المقالة الرئيسة: الأطيلس الأعسر البقمي
معنى باقم
أكثر الأدلة تشير إلى أن هذا الاسم مأخوذ من جبل باقم باليمن وما هو إلا لقب لمن سكن ذلك الجبل وواديه وهو عامر بن حوالة بن الهنوء بن الأزد الجد الأعلى لقبيلة البقوم، واللقب هو (البقم) في صيغة الجمع وذلك بضم الباء وفتح القاف أو بضم الحرفين، ومفرده والنسبة إليه البقمي، وأيضا مفرده باقم على لقب الجد من دون النسبة له بياء في اخره فيقال مثلا: «هذا فلان من بني باقم» أو «هؤلاء بنو باقم» فلو كان (باقم) ونسب له بياء في آخره لكان الباقمي، وهذا الرأي خاطيء واتفق على خطأه علماء النسب والنقاد.

أقرب القبائل نسباً للبقوم
أقرب القبائل نسبا للبقــوم قبيلة حوالة ويليها قرابــة رجال الحجر أبنــاء الحجر بن الهنوء بن الأزد والذي تندرج منه الآن قبائــل بني شهر وبني عمر وبني الأحمر وبني الأسمر أو (بللحمر وبللسمر)، ومن ثم غامد وزهران وغيرهم.

قبائل البقوم
تتكون قبيلة البقوم من إثنا عشر قبيلة رئيسية وكل قبيلة تتفرع إلى العديد من الفخوذ والخوامس.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى