وطنيات

قصة بطولة وكفاح المجند نبيل جرجس اسحق خلال حرب أكتوبر

أسماء صبحي

ولد مجند مقاتل نبيل جرجس اسحق، بمدينة أرمنت الوابورات جنوب غرب الأقصر في 23 من سبتمبر 1947. وتم تجنيده في 24 من أغسطس 1968، ليذهب لأخذ تدريبه العسكرى بمنقباد بمحافظة أسيوط و يتم توزيعه على سلاح المشاة ضمن الفرقة 18 مشاة.

وطوال 5 سنوات سبقت حرب أكتوبر 73، كان يشتاق هو وزملاؤه للعبور وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي على سيناء. ورغبة منهم في إنهاء تلك المرحلة من اللا حرب.

القبض على نبيل جرجس اسحق

وعبر إلى سيناء في الثانية والنصف من ظهر السادس من أكتوبر، على أحد الزوارق المائية، بصحبة زملائه، ليصل إلى سيناء حيث مدينة القنطرة شرق. والتي استطاعوا تحريرها بعد حرب ضروس مع القوات الإسرائيلية، استخدموا فيها كافة الأسلحة النارية والبيضاء.

وأصيب خلال المواجهات بـ36 شظية، وفي فترة حروب الثغرة وقع في الأسر وتعرض للتعذيب من القوات الإسرائيلية. وأُطلق سراحة فى الفترة بين الـ15 و الـ22 من نوفمبر 1973، في الصفقة التى تمت بين مصر وإسرائيل لتبادل الأسرى.

وفور عودته لاقى الكثير من الترحيب والاحتفال من قبل أهله ومدينته أرمنت، التى توقعت أنه استشهد خلال الحرب. وخاصة مع ورود اسمه ضمن المفقودين بعد الأيام الأولى من حرب السادس من أكتوبر، كما قص عليه والده. مشيرًا إلى أن أبيه أخبره بأن اسمه أتى ضمن المفقودين أولاً، ثم أتى ضمن الجنود الأسرى، مفصحًا عن كون تلك الأخبار وصلت لأبيه من خلال الراديو فقط.

وعمل “نبيل” بوزارة التربية والتعليم، كعامل مخزن للكتب بإدارة أرمنت التعليمية، فور خروجه من الخدمة العسكرية فى الأول من يوليو 1974، والتى قضى فيها طيلة حياته حتى بلوغه سن المعاش

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى