أهم الاخبارالمزيدحوارات و تقاريرفنون و ادب
أخر الأخبار

مبادرة «ثقافتنا في إجازتنا» تُسعد أهالي نخل في وسط سيناء

سيناء – محمود الشوربجي

فى إطار مبادرة وزيرة الثقافة الأستاذة الدكتورة نيفين الكيلانى تحت عنوان “ثقافتنا في إجازتنا” بدأت فعاليات الأنشطة الثقافية بإقليم القناة وسيناء الثقافى من وسط سيناء بمدينة نخل حيث أقيمت الأنشطة الأدبية والفنية بمدرسة نخل الابتدائية بحضور أعداد كبيرة من طلبة المدرسة والمدرسين ومدير المدرسة حنفى على عفيفى وبإشراف الأستاذ عز عزازى مدير عام التربية والتعليم بمدينة نخل.

وخلال الاحتفال بذكرى ثورة ٢٣ يوليو ومع الاهتمام بالنشء والتأكيد على تطوير الخدمة الثقافية فى مدن سيناء وتقديم خدمة متميزة خارج المواقع الثقافية بمدن شمال وجنوب سيناء حتى تتمكن من الوصول إلى التجمعات البدوية وأهالي سيناء.

وفي هذا الشأن انطلقت قافلة الثقافة للجميع متجهة إلى مدينة نخل لتنفيذ المبادرة، حيث توجه الكاتب محمد نبيل محمد رئيس اقليم القناة وسيناء الثقافى الى وسط سيناء، والتقى مع المهندس محسن سالم محمد رئيس مدينة نخل والدكتور محمد عبد النبى من إذاعة شمال سيناء وفرج محمد مدير الإدارة بالشباب والرياضة.

 

وصرح الكاتب محمد نبيل رئيس إقليم القناة وسيناء الثقافي، تعد قافلة الثقافة للجميع هي المرحلة الثالثة بعد بدء الأولى فى بداية شهر يوليو وكانت المرحلة الثانية فى مواقع الثقافية بجنوب سيناء فى طابا ونويبع وسانت كاترين ودهب.

وبدأت الفعالية بكلمة رئيس الإقليم تحدث فيها عن رسالة وزيرة الثقافة لأهالي سيناء التى تؤكد على الاهتمام بالإنسان فى سيناء ودعم الطاقات الإبداعية والمشاركة فى تدريب المرأة والفتاة السيناوية على الحرف التراثية والبيئية لسيناء بهدف الحفاظ على الموروث الثقافي لأهالى سيناء.

وأوضح “نبيل” أن فى احتفالية شعبية لأهالى نخل قدم الأهالى تأييدهم للخطوات الجادة على طريق الجمهورية الجديدة للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسى. كما حيا أهالى نخل أرواح شهداء من رجال الشرطة والقوات المسلحة والمدنيين الذين قدموا أرواحهم فداء لاستقرار الأمن والأمان بسيناء.

ذكرى 23 يوليو

كما أكد أن ذلك يأتي فى إطار احتفالات الثقافة بالذكرى ٧١ لثورة ٢٣ يوليو.

وجاء بعد ذلك، كلمة ترحيب من المهندس محسن سالم محمد رئيس مدينة نخل ، تلاه كلمة الأستاذ عز عزازي مدير الإدارة التعليمية بمدينة نخل. ثم توالت فعاليات برنامج القافلة حيث قدمت عروض فنية للفرقة القومية للفنون الشعبية حيث قدم الفنان غريب مؤمن باقة من الأغاني التراثية السيناوية منها زين ولا زين ، دق الطبل يا سيناء ، الدحيه ، الدبكه السيناوية كما قدم المطرب أحمد حسن على رأس سيناء، سيناوية ورش فن تشكيلى وورش مراة ومعرض كتاب ومعرض فنون تشكيلية، ذلك بحضور طلاب ومدرسين المدرسة وحشد كبير من أهالي وعشائر مدينة نخل.

جديرًا بالذكر أن مبادرة قوافل الثقافة للجميع في مرحلتها الثالثة خلال العام المالي الثاني الجديد وبعد نجاحها فى الوصول لكافة مدن وسط وجنوب وشمال سيناء خلال الفترة من يوليو ٢٠٢٢ وحتى يونيو ٢٠٢٣من خلال الأنشطة والفعاليات الفنية والأدبية للاسرة السيناوية بكافة اطيافها من الشباب والاطفال والمراة وذلك فى اطار الاهتمام ببناء الانسان . وغدا تستكمل القافلة برنامجها من مركز ومدينة الحسنة.

شارك بالقافلة أعضاء الثقافة بشمال سيناء وهم محمود حنفى وجامع عبد الرسول وحاتم إبراهيم محمود محمد حسين محروس
عيد سليمان ششيتاوي ومحمد حلمى عثمان وعادل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى