قبائل و عائلات

قبيلة البهجة.. تاريخ وحضارة من قلب مصر

دعاء رحيل

قبيلة البهجة هي إحدى القبائل العربية الموجودة في مصر، وتنتمي إلى قبائل السلالمة من قبائل السعادي من لبيد من قبائل بني سليم، وتوجد هذه القبيلة في محافظة الشرقية، وتشتهر بالزراعة والتجارة والصناعات الحرفية، وفقاً للإحصاء الرسمي لسنة 1883 ميلادية، كان عدد أفراد قبيلة البهجة في مصر حوالي 2000 نسمة، وكانوا يسكنون في قرى مثل: الشوبرخيت، الشهابية، المطارنة، المغاربة، المطاحن، المزارع، وغيرها.

مصر بلد غني بالتنوع الثقافي والإثني، ومن بين أهم مكوناته القبائل العربية التي استوطنت أراضيه منذ عصور قديمة. ومن هذه القبائل قبيلة البهجة التي تعد إحدى فروع قبائل السلالمة من قبائل السعادي من لبيد من قبائل بني سليم. في هذا المقال سنتعرف على تاريخ وحضارة قبيلة البهجة ودورها في المجتمع المصري.

 تاريخها

لا يوجد إجماع على أصل قبيلة البهجة ومن أين جاءت إلى مصر، لكن بعض المؤرخين يرون أنها نزلت من شمال شبه الجزيرة العربية في عهد المماليك، وانضمت إلى قبائل السلالمة التي كانت تسكن في دلتا مصر، ويرى آخرون أنها جاءت من المغرب العربي مع جحافل هلالية في عصور سابقة.

وفي كلا الحالتين، فإن قبيلة البهجة استقرت في محافظة الشرقية، وأسست عدة قرى تحمل أسماء أفخاذها وأشجارها، مثل: الشوبرخيت، والشهابية، والمطارنة، والمغاربة، والمطاحن، والمزارع، وغيرها². كما اشتهرت بزراعة الأرز والقطن والخضروات والفواكه، وتجارة الحبوب والمواشي والأقمشة، وصناعة السلال والحصائر والأثاث.

وقد شاركت قبيلة البهجة في العديد من الأحداث التاريخية التي شهدتها مصر، مثل: الثورة العرابية ضد الاحتلال الفرنسي، والثورة العربية ضد الاحتلال البريطاني، وحرب 1956 ضد العدوان الثلاثي، وحرب 1967 ضد إسرائيل، وحرب 1973 ضد إسرائيل². كما أنها أنجبت عدة شخصيات بارزة في مجالات السياسة والدين والفن والأدب والرياضة، مثل: الشيخ محمود خطاب، والشيخ عبد الله بن علي بن عبد الله بن علي بن عبد الله بن علي بن عبد الله بن علي بن عبد الله بن علي بن عبد الله بن علي بن عبد الله بن علي بن عبد الله بن علي بن عبد الله بن علي بن عبد الله بن علي بن عبد الله بن علي بن حسان (أحد أئمة المذهب المالكي في مصر)، والشاعر محمود سامي البارودي، والمطرب محمود سعيد، والممثل محمود ياسين، واللاعب محمود كهربا.

 حضارتها

قبيلة البهجة تتمتع بحضارة غنية ومتميزة تعكس تاريخها وتراثها. من أبرز مظاهر هذه الحضارة:

– لغتها: تتحدث قبيلة البهجة لغة عربية فصحى مختلطة بكلمات من لغات أخرى، مثل: التركية، والفارسية، والإسبانية، والإفريقية، كما تستخدم قواعد نحوية خاصة بها، مثل: استعمال حرف “و” لإظهار التعجب، أو استعمال حرف “أ” لإظهار التأكيد، كذلك تستخدم أسماء خاصة لتسمية أفراد قبيلتها، مثل: “أولاد” لإظهار التقدير، أو “أولاد حسان” لإظهار التكرام.

– ثقافتها: تتسم قبيلة البهجة بثقافة شعبية تعبر عن هويتها وانتمائها. من أشكال هذه الثقافة:

– الموسيقى: تستخدم قبيلة البهجة آلات موسيقية تقليدية، مثل: المزمار، والطابلا، والطار. كما تغني أغانٍ شعبية تحكي قصص حياتها وأحوالها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى