حوارات و تقارير

4 معلومات عن علم الأنساب القبائل والعشائر والعائلات 

كتب – عمر محمد

علم الأنساب أو علم الأنساب هو العلم المتعلق بعلم الأنساب للقبائل والعشائر والعائلات المحلية. يُطلق على علماء الأنساب اسم الأسلاف.

ويعتبر العلم الذي يتعلم منه أنساب الناس وقواعده الكلية والجزئية ، وهدفه الاحتراز من الأخطاء في الأنساب ، وهو علم مهم بين العرب والمسلمين كما سمي القرآن. في معناه “وجعلكم شعوباً وقبائل لتعارفوا” كما حث النبي محمد صلى الله عليه وسلم في كلماته “تعلموا الأنساب لتقوية أواصر الصداقة”. ودعا إلى دراستها ، وكان العرب حريصين على ضبط أنسابهم ، لأن معظم المسلمين اختلطوا أنسابهم مع غير العرب ، مما جعل من المستحيل ربطهم بالأب ، لذلك ارتبط أي علم أنساب مجهول بـ بلده أو مهنته. أو حتى يتم تطبيقه نوعًا ما “مفتاح السعادة” من المدهش كيف يتجاهلها هؤلاء الأشخاص الفاضلون ، على الرغم من أنه علم معروف طويل الذيل ، وقد تم كتابة العديد من الكتب عنه.

والصائب الكلبي توفي عام 204 ، لأنه ألف خمسة كتب فيها: “المكانة” و “الجمهورية” و”الوجيز” و “الفريد” و “الملوك”. أعمالهم هنا ، من بين أمور أخرى: “أنصب الأشرف” لأبي الحسن أحمد بن يحيى البلاذري ، كتاب كبير ومفيد للغاية ، عشرين مجلداً مكتوبة وغير مكتملة ، و”سلسلة حمير وملوكهم” لعبد. الملك بن هشام ، مؤلف: “الصيرة” ، و “أنصب الرشاطي” ، و: “نسب الشعراء” لأبي جعفر محمد بن حبيب البغدادي ، نحوي. (2/115) و: “أنصب الصمعاني التميمي”. و “سلسلة قريش” للزبير بن بكر القرشي. و”سلسلة المحدثين” لحافظ محب الدين محمد بن محمود بن النجار البغدادي. و “لطيف القاضي اللطيف”. انتهى الملخص.

ومن أشهر الكتب حول علم الأنساب المرجع: كتاب العلوم والواشي المرقم في بيان المتطلبات المعرفية للقنوجي.

ولعلم الأنساب 4 عدة طرق يستخدمها علماء الأنساب في تصنيفها ، ومن هذه الطرق:

1. عمل قائمة أنساب للقبائل العربية في كتاب عمل كما فعل ابن الكلبي وابن حزم وغيرهما.

2. يحكي علم الأنساب لبعض القبائل في كتاب مستقلين.

3 – الاهتمام بنسب الأم. كما فعل ابن حبيب في كتابه “أمهات الرسول” ، ومؤلف “جماعة الأنصب أمهات الرسول” العلامة مرتضى الزبيدي في رسالته عن أواتك ، أمهات الرسول صلى الله عليه وسلم. عليه ، ويذكر تميز الإمام الشافعي في هذا الجانب.

4 – بيان التوحيد والاختلاف في الأنساب والإجماع والسلسلة ، وهذا هو منهج علماء الحديث الذين لهم منهجهم في تصنيف الأنساب وضبطها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى