قبائل و عائلات

قبيلة جيس .. شاركت في حركات التحرير من الحكم العثماني والفرنسي في سوريا

دعاء رحيل

قبيلة جيس.. هي إحدى القبائل العربية الكبرى التي تنتسب إلى قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. تعد قبيلة جيس من أكثر القبائل تعددا وانتشارا في العالم العربي، فهي تضم عشرات العشائر والفروع التي تستوطن في العراق وسورية وتركيا والسعودية وغيرها من البلاد. تشتهر قبيلة جيس بشجاعتها وبأسها وحبها للحرية والمجد، كما تشتهر بنزاعاتها مع القبائل الأخرى طوال التاريخ.

 نسب قبيلة جيس

قبيلة جيس تنحدر في غالبها من بني عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان. قيس عيلان هو شقيق إلياس بن مضر الذي تنحدر منه قبائل خندف². قبائل قيس عيلان تضم عدة أفرع منها:

– هوازن: وهي أكثر قيس بطونا وفروعا، ومنها عامر بن صعصعة وثقيف وبنو سعد وبنو سليم.
– غطفان: ومنها عبس وفزارة وأشجع وبنو عبدالله.
– أعصر: ومنها باهلة وغنى.
– سليم: وهي من أشهر فروع قيس عيلان، وتضم عشائر كثيرة مثل روالة وغامد.
– فهم: وهي قبيلة كبرى تستوطن في الجزيرة العربية.
– عدوان: وهي قبيلة كبرى تستوطن في الأردن.
– محارب: وهي قبيلة كبرى تستوطن في نجد.
– مازن: وهي قبيلة كبرى تستوطن في نجد.

فروع قبيلة جيس

وفي هذا السياق قال أبو أحمد الجيسي، من أبناء قبيلة جيس، أنها تتكون من خمسة قبائل رئيسية هي: الصيالة وبني يوسف وبني محمد والجميلة والحبيط¹. وتسمى بني محمد جيس الغربي لأنها تقع غرب نهر البليخ، وتسمى الصيالة وبني يوسف والجميلة والحبيط جيس الشرقي لأنها تقع شرق نهر البليخ¹. وهذه هي عشائر كل قبيلة:

– الصيالة: وتتوزع عشائرها في سورية وجنوب تركيا، وهي بني عثمان وبني طعان والرافع والنجار والنواجحة والعبود والرزية والجهيم والمعاجلة وعجل والحبو والبو عاص¹.
– بني يوسف: وتتوزع عشائرها في سورية وجنوب تركيا والعراق، وهي في سورية وتركيا الصيفي وبني عمر وبني نمير وبني عامر وبني عز والدويجات والحليسات وبني أسد وبني خطيب وبني عجل والثعالبة وبني زيد وبني صخر والخرايشة والداود والقرامطة (بني رعوة) والنعيم
والغنامة. أما في العراق فهي الكروية
والجيسات
والردينية
والدلفية
والمثلوثة
والحج عيسى
وآل الشواف
والملحان
والكرطان
والبو عيسى القيسية
والكرخية
والداينية
والمهدية
والأركية
والدهلكية
والكميعات
والزهيرية
والخيلانية
والنداوات
والجورانية
والعويسات
والشميسات
والدشتكية.
– بني محمد: وتتوزع عشائرهم في سورية وجنوب تركيا، وهم عبادة
حلاوة
بني خلف
القجر
فتيت
الطماح
بني منيف
الجرعان
مرابدة
مقيلات
سنانات
سرامدة
سجو
البو جرادة
عليمات
بجميش
البشاجمة
كعكات
بني غنيم
نداوات
عمار
بنى حصین
جریج
طول
انشعۃ
مساھیرۃ
عظامظۃ .
– الجميلة: وتتوزع عشائرها في سورية وجنوب تركیا

الحبیط: عشائرهم في جنوب ترکیا، هم سودان.

تاريخها

قبيلة جيس تعود أصولها إلى الجزيرة العربية، حيث كانت تستوطن في الحجاز ونجد واليمامة والبحرين وقطر. وقد شاركت في الفتوحات الإسلامية في الشام والعراق ومصر وشمال أفريقيا، وتركت آثارا واسعة في تلك البلاد. كما شهدت قبيلة جيس العديد من النزاعات والحروب مع القبائل الأخرى، خاصة القحطانية، طوال التاريخ الإسلامي.

في عهد الخلافة العباسية، تعرضت قبيلة جيس للظلم والإهمال من قبل السلطانية، مما دفعها إلى التمرد والنهب على طرق القوافل وسكان المدينة المنورة. فأرسل الخليفة هارون الواثق بالله قائده بغا الكبير عام 230 هـ لمحاربتها، فقتل منها وأسر وحبس. ثم سار بغا إلى اليمامة فأوقع ببني نمير هناك، واقتاد منهم عددا كبيرا1.

في عصر المماليك، انضمت قبيلة جيس إلى حركة القرامطة التي خرجت على نظام الدولة، وشاركت في غزواتها ومعاركها مع المماليك. كما شاركت في حروب التتار مع المماليك، فأظهرت شجاعة كبيرة في موقعة عين جالوت عام 658 هـ2.

في عصر العثمانيين، تأثرت قبيلة جيس بالسياسات التي اتخذها الحكام لضبط حركة القبائل وإخضاعها للسلطة المركزية. فانخفض دورها في المشهد السياسي والعسكري، وانشغلت بشؤونها المحلية والزراعية. كما تعرضت للاضطهاد من قبل بعض الولاة والأمراء.

في عصر التحديث، شاركت قبيلة جيس في حركات التحرير من الحكم العثماني والفرنسي في سورية، والبريطاني في العراق. كما ساهمت في بناء دول جديدة في تلك المنطقة، محافظة على هويتها وثقافتها.

موطنها

قبيلة جيس تستوطن حاليا في عدة بلاد عربية، أبرزها العراق وسورية وتركيا والسعودية. وتتوزع عشائرها في مناطق مختلفة، بحسب التاريخ والجغرافيا والظروف السياسية والاقتصادية. وهذه هي أبرز المناطق التي توجد فيها قبيلة جيس:

في العراق: توجد قبيلة جيس في محافظات بغداد والأنبار وديالى وصلاح الدين ونينوى وكركوك والموصل والبصرة وميسان. وتشكل قبيلة جيس جزءا من مجلس عشائر العراق، وتمثلها شخصيات سياسية ودينية وعسكرية.
في سورية: توجد قبيلة جيس في محافظات حلب وإدلب وحماة وحمص والرقة ودير الزور. كما توجد بعض العشائر في القنيطرة ودمشق. وتشكل قبيلة جيس جزءا من مجلس عشائر سورية، وتمثلها شخصيات سياسية ودينية.
في تركيا: توجد قبيلة جيس في منطقة الجزيرة التركية، التي تضم محافظات شانلي أورفة وماردين وأضنة. كما توجد بعض العشائر في محافظات غازي عنتاب وأورفة. وتشكل قبيلة جيس جزءا من الأقلية العربية في تركيا، التي تعاني من التمييز والإهمال.
في السعودية: توجد قبيلة جيس في منطقة نجد، التي تضم محافظات الرياض والقصيم وحائل. كما توجد بعض العشائر في منطقة المدينة المنورة. وتشكل قبيلة جيس جزءا من المجتمع السعودي، التي تتمتع بحقوق مدنية وسياسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى