قبائل و عائلات

قبيلة الترابين.. ساهمت في التطور والتقدم الحضاري في السعودية

أسماء صبحي 

هناك الكثير من الأفراد الذين يرغبون في معرفة أصل وتاريخ قبيلة الترابين. ويرجع أصل قبيلة الترابين إلى جدهم عطية من منطقة بقم في الحجاز. والتي كانت جزءًا من قبيلة قريش العربية الكبيرة والمشهورة منذ القدم.

قبيلة الترابين

تشير المعلومات إلى أن قبيلة الترابين كانت تسكن في تلك المنطقة في البداية. ثم توسعت وانتشرت إلى مناطق أخرى في الوطن العربي، بما في ذلك خارج المملكة العربية السعودية. وخلال هذا التوسع، ساهمت القبيلة في التطور والتقدم الحضاري في المناطق التي استقروا بها.

وبشكل عام، تعتبر القبيلة إحدى القبائل العربية البارزة والتي لها جذور قديمة تمتد إلى قبيلة قريش المشهورة في تاريخ الجزيرة العربية. وقد انتشرت وتوسعت هذه القبيلة عبر الزمن، مما أتاح لها المساهمة في التنمية والتطور في مختلف المناطق التي استوطنتها.

أماكن انتشارها 

تعتبر القبيلة من بين القبائل البارزة والمشهورة في شبه الجزيرة العربية وشبه جزيرة سيناء، بالإضافة إلى انتشارها في العديد من الدول العربية.

وترجع أصول هذه القبيلة إلى وادي تربة شرق مكة المكرمة. وقد أخذت اسمها من هذا الوادي، حيث كانوا يعيشون في تلك المنطقة في الأصل.

وقبل حوالي 700 عام، هاجر جد القبيلة عطية إلى شبه جزيرة سيناء، وتم دفنه في منطقة التيه مع ولديه حسل ونجم. وما زالت قبورهم موجودة حتى يومنا هذا بالقرب من السويس على تل يعرف باسم “الشرف”.

وترك عطية وراءه خمسة أبناء هم: مساعد، صريع، نبع، نجم، وقصير. وبعد ذلك انتشرت قبيلة الترابين لتشكّل 120 عشيرة متواجدة في مناطق متعددة مثل العقبة والأردن والزرقاء وقطاع غزة وبئر السبع. بالإضافة إلى العديد من مناطق حوض البحر المتوسط.

في النهاية يشار إلى أن قبيلة الترابين هي قبيلة عربية بارزة تمتد جذورها إلى وادي تربة شرق مكة المكرمة. وانتشرت إلى شبه جزيرة سيناء وأماكن أخرى في المنطقة العربية منذ حوالي 700 عام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى