قبائل و عائلات

“شعب النعامة”.. “الفادوما” أغرب القبائل على مستوى العالم

أسماء صبحي
 
تعيش قبيلة الفادوما “vadoma” التي تعرف أيضًا باسم “شعب النعامة”، في شمال دولة زيمبابوي على وادي نهر زمبيزي، ويشتهر أبناء هذه القبيلة بإصابتهم بحالة وراثية نادرة تعرف بـ”انعدام الأصابع”، حيث ينعدم وجود الثلاثة أصابع في منتصف القدم بينما يوجد الأصبعان الخارجيان لكنهما منحنيان للداخل، مما يشبه أقدام النعامة، وهي علميا حالة وراثية ناتجة عن طفرة في الكروموسوم 7 وتعرف باسم متلازمة مخلب جراد البحر.
 

سبب تسمية “شعب النعامة”

ويتعرض للإصابة بهذه الحالة واحدًا من كل أربعة أشخاص في القبيلة، وذلك بسبب زواج الأقارب مما أدى إلى حدوث طفرة وراثية بسبب قوانين شعب الفادوما التي تحتم الزواج بين أفرادها فقط، وهو ما أدى لتسمية القبيلة باسم “أقدام النعامة” أو “ذو الأصبعين”.
 
وبالرغم من هذه الحالة المرضي النادرة، يمارس أبناء القبيلة حياتهم بشكل طبيعي، وتساعدهم أقدامهم على تسلق الأشجار بسهولة، لكنهم لا يستطيعون الركض، ولا ينتعلون الأحذية أبدا.
 

لغة قبيلة الفادوما

يتحدث شعب قبيلة الفادوما بلغة “الديما”، وهي لغة قريبة من لغة “الشونا” في زيمبابوي، ويعيشون على صيد الأسماك وجمع الفواكه وتتسم حياتهم بالبدائية.
 
ويعتقد أبناء القبيلة أن أسلافهم القدامى خرجوا من شجرة الباوباب، إحدى الأشجار الإفريقية الشهيرة، وأن روح أسلافهم تعيش فيها، ويتوجهون إليها ليأخذوا البركة منها، ويعتبرونها مقدسة.
 

تقديس الشجرة

ويصل عمر الشجرة في بعض الأحيان إلى خمسة آلاف سنة، فهي مقدسة لأنها تُمدهم بالطعام والشراب، وتحفظ الماء في وقت الجفاف؛ لأنها تمتص الكثير من مياه المطر خلال موسم الأمطار، ثم تحتفظ بالكثير منه في موسم الجفاف.
 
كما يمكن عصر فاكهة شجر الباوباب وجذورها والحصول على الغذاء والماء طوال العام، أما المشروب المستخلص من ثمارها ففيه فوائد كثيرة، ويعالج كل الأمراض الباطنية، كما يعتقدون.
 
وتسحق بذور شجرة “الباوباب” لاعتقاد الناس أنه مغذٍّ، وأن له فوائد صحية لعدد من الأمراض كالسكرى والضغط والربو وبعض الأمراض الجلدية، كما أنها غنية بالفيتامينات.
نقلًا عن روزاليوسف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى