قبائل و عائلات

قبيلة الربايع المجاهدة.. سكنوا ليبيا اكثر من ألف عام وحاربوا الاحتلال الإيطالي

أسماء صبحي

قبيلة الربايع، هي قبيلة عربية لها ماضي تليد، جاءت إلى شمال أفريقيا زمن الفتح العربي. فهي قبيلة جهاد ورسالة ولم تأتي بعد ذلك في هجرة الهلاليين وبني سليم.

هجرة قبيلة الربايع

استوطنت سهل جفارة من الرابطة الي جرسيس في تونس في حوالي عام 1668م. تعرضت الربايع إلى صراع مع قبيلة أولاد شبل المتحالفين مع الأتراك. ودارت بينهم معارك كبيره على أثرها هاجر الربايع غرباً الي الجزائر واستوطنوا وادي سوف، وجزء آخر منهم إنتقل إلى وسط ليبيا في أودية زمزم وبي حتى سرت. إلى ثورة عبدالجليل سيف النصر في عام 1842/1831م حيت انضموا له وخاضوا معه كل المعارك إلى حصار قارة (البغلة) أو قارة البلعزي شرق ابونجيم.

لقد قدم الربايع عدد كبير من ابناءهم في هذه المواجهة التي على إثرها قتل قائد المقاومه عبدالجليل. ومن تبقى من الربايع هاجر إلى برقه ثم إلى مصر. وبعض منهم في شكل أفراد وعائلات توزع في سرت واورفله وفي مدن الساحل.

الربايع مقاتلين وهم أهل بركه، وعند مجئ الإيطاليين، شارك الربايع في المعارك الوطنية كل حسب موقعه. ولعل مشاركتهم الأبرز في معركة القرضابيه.

اماكن تواجدهم 

والربايع موجودين في ليبيا في قيرة الشاطئ  والجفرة وزلة وودان وسوكنة وسبها وسرت وترهونة وسوق الخميس واودي المجنين” الجوارنيه”. والربايع في طرابلس وزليتن ومصراتة والخمس وبنغازي واجدابيا ودرنة وطبرق والمرج وصرمان وصبراتة والعجيلات وجنوب الزاويه ( قرية ناصر ). وفي منطقة الجميل وراقدالين والعسة وزلطن وايضآ في منطقة وازن ،وسيناون.

كما أن الربايع في ليبيا هم أخوه لـ 350 الف ربيعي في وادي سوف وإلى مايقارب 50 أاف نسمه في جنوب تونس. وإلى مايقارب نصف مليون من الربايع في مصر من البحيره إلى بورواش إلى الفيوم إلى المنيه. وهم جميعهم ليبيين سكنوا ليبيا أكثر من ألف عام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى