قبائل و عائلات

قبيلة الهداهيد.. تاريخ وأصول منتشرة في محافظات مصر

دعاء رحيل

قبيلة الهداهيد.. هي إحدى القبائل العربية التي تنتشر في مصر، وخاصة في محافظة أسيوط. تعود أصول هذه القبيلة إلى قبيلة جهينة، التي هاجرت من شبه الجزيرة العربية إلى مصر في عصور مختلفة، وتنوعت فروعها وأسماؤها بحسب المناطق التي استوطنتها.

أصل قبيلة الهداهيد

وفقا للرواية الشائعة بين أفراد القبيلة، فإن اسم الهداهيد يعود إلى جدهم الأول هدهود بن جهم بن جهينة، الذي كان يلقب بالهدهود لأنه كان يهدهد أو يغني بصوت عالٍ في المجالس والأفراح. وكان هدهود يسكن في منطقة تسمى الجليلات، التي تقع بين أسيوط والمنيا، وكان لديه أربعة أولاد هم: علي، حسن، حسين وأحمد. ومن هؤلاء الأولاد انشقت فروع قبيلة الهداهيد المختلفة، التي تحمل أسماءهم.

وفي هذا الصدد قال غالب الهدهودي أحد أبناء القبيلة، قبيلة الهداهيد تتميز بالشجاعة والكرم والحفاظ على التراث والعادات العربية، كما أن لديها دور فعال في المجتمع المصري. فقد خرج من هذه القبيلة عدد من الشخصيات المؤثرة في مجالات السياسة والدين والثقافة والفن والرياضة. من أبرز هؤلاء: الشيخ محمود خطاب، رئيس جامعة أسيوط سابقاً، والشاعر عبد الرحمن الأبنودي، والفنان محمود ياسين، واللاعب محمود حسن تريزيغية.

كما تضم تلك القبيلة حوالي 400 ألف نسمة. يعيشون في مختلف مناطق مصر، لكن تركزهم الأكبر في محافظات أسيوط والجيزة والإسكندرية. كما أن لديهم علاقات قوية مع باقي قبائل جهينة الموجودة في مصر، مثل قبيلة المشارقة في أسوان. وقبيلة بلِّى في سوهاج، وقبيلة بنى واصل في سيناء.

تراثها

قبيلة الهداهيد لديها تراث غنائي غني ومتنوع. يعبر عن هويتها وتاريخها وثقافتها. من أشهر الأغاني التراثية لها:

  1. أغنية تاكي تاكي رومبا، وهي أغنية شعبية تمزج بين اللغة العربية والإسبانية، وتحكي عن قصة حب بين شاب منها وفتاة من قبيلة أخرى. وقد اشتهرت هذه الأغنية بعد أن قام الفنان أدم مادي بغنائها على موقع يوتيوب، وحققت أكثر من 3 ملايين مشاهدة.
  2. كذلك أغنية يا حلوة يا مصرية، وهي أغنية وطنية تمجد مصر وشعبها وجمالها، وتعبر عن حب الهداهيد للوطن. وقد غنى هذه الأغنية الفنان محمود ياسين، الذي ينتمي إلى قبيلة الهداهيد، في فيلم “الحفلة” عام 19782
  3. أغنية يا بلادي يا أم البلاد، وهي أغنية روحانية تصف مصر بأنها أم البلاد والحضارات. وتدعو إلى السلام والتآخي بين جميع القبائل والطوائف. وقد غنى هذه الأغنية الشيخ محمود خطاب، رئيس جامعة أسيوط سابقاً. والذي ينتمي إلى هذه القبيلة في عدة مناسبات دينية ووطنية.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى