قبائل و عائلات

الزواج على 3 مراحل.. أغرب عادات قبيلة «كالينجين» الإفريقية

أميرة جادو

تعد إحدى القبائل النيلية في شرق إفريقيا، تعيش في مقاطعة ريفت فإلي في كينيا، ويبلغ عدد سكانها 6،358،113 وفقًا لإحصائيات كينيا لعام 2019، هي قبيلة كالينجين التي حافظت على عاداتها وتقاليدها رغم مرور الزمن، ولديها ما يميزها في تقاليد الزواج.

عادات الزواج

تقام مراسم العرس في هذه القبيلة على عدة مراحل، لكل مرحلة خطواتها وطابعها الخاص، وتستغرق هذه الخطوات والاستعدادات وقتًا طويلًا.

المرحلة الأولى

يبلغ الشاب الراغب في الزواج والديه عن نيته في الزواج، وهم بدورهم غالبًا ما يخبرون أقاربهم كجزء من مناقشة هذا الأمر، وإذا وافقوا يذهبون أهل العريس إلى أهل العروس لطلب يدها للزواج.

عادة ما يكون الآباء بصحبة الخالات أو الأعمام أو الأجداد، ومن الغريب يعتبر طلب زواج هو اعتذار للوالدين لمحاولة أخذ ابنتهما منهم، إذا وافق أهل الفتاة على الزواج، يتم الاتفاق على الموعد الرسمي للحفل.

المرحلة الثانية

بعد موافقة عائلة الفتاة على الزواج.. يتم إقامة الحفل ثانٍ، أو ما يسمى بـ “الكويتو”.. أي الخطوبة الرسمية، عندما تذهب عائلة العريس (التي تضم العمات والأعمام والأجداد، إلخ) إلى منزل العروس للقاء الأسرة رسميًا لترتيب المهر، وبعد مفاوضات، يقام حفل حيث يتم تقديم المشورة للعريس والعروس حول الحياة الأسرية من قبل الأقارب الأكبر للعريس والعروس. خلال هذا الحفل، يتم تقديم الهدايا الرمزية للزوجين.

المرحلة الثالثة

بعد الخطبة الرسمية.. تبدأ المرحلة الثالثة والأخيرة وهي العرس. حيث يكون احتفال كبيرة يتم دعوة العديد من الأقارب والجيران والأصدقاء إليه. عادة ما يتم عقده في كنيسة حيث يتم تبادل الخاتم برئاسة القس ويتبعها حفل استقبال.

الختان

ومن العادات الأخرى التي تميز هذه القبيلة هي عملية الختان. حيث يعتقدون أن هذه العملية تشير إلى انتقال الشخص من الطفولة إلى النضج والرجولة، ويأخذونها على محمل الجد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى