حوارات و تقارير

باحثة في المتاحف تكشف التطور التاريخي لإنشاء متحف السكة الحديد

أسماء صبحي 

تعد مصر هي أول دولة فى إفريقيا تقوم بإنشاء السكة الحديد، والثانية على مستوى العالم بعد المملكة المتحدة. فكان من الطبيعى إنشاء متحف السكة الحديد وهو الأول من نوعه في العالم العربي والثاني على مستوى العالم. بعد المتحف يورك البريطاني، والذي يضم خرائط ووثائق ومجسمات تصور تاريخاً حافل للسكك الحديدية. ويمثل المتحف قيمة علمية وتاريخية كبيرة .

التطور التاريخى للمتحف

قالت چنا ياسين، الباحثة في المتاحف العالمية والمحلية، إنه تم بناء المتحف عام 1854 في عهد الخديوي سعيد. وصممه المهندس المعماري البريطاني (إدوين باتسي) في ميدان رمسيس. وتم الإنتهاء من إنشاء المتحف في 26 أكتوبر عام 1932م في عهد الملك فؤاد الأول. وذلك بمناسبة انعقاد المؤتمر الدولى للسكك الحديدية في يناير عام 1933. وتم افتتاحه للزوار في 15 يناير عام 1933. وهكذا أتيح للأعضاء المؤتمر اغن يشهدوا أول متحف للسكك الحديدية في الشرق.

وأضافت ياسين، أنه في إطار مشروع مصر الشامل لتطوير وتجديد محطات السكك الحديدية في جميع أنحاء البلاد. افتتحت وزارة النقل المتحف المصري للسكك الحديدية في 1 مارس 2016 . ويمثل المتحف تجسيدًا رائعًا للنمط التاريخي والأسلوب المعماري الفريد الذي يميز مؤسسة النقل العريقة في مصر.

مبنى متحف السكة الحديد

وأشارت الباحثة في المتاحف، إلى أن مبنى المتحف يتكون من طابقين. الطابق الأول، يعرض تاريخ وسائل النقل المختلفة وتطورها. من دواب ومراكب شراعية منذ تاريخ الدولة المصرية القديمة حتى اختراع القطارات البخارية. ولطابق الثاني، فيحكي قصة تطور القطارات البخارية وأدوات السكة الحديد. منذ دخولها مصر في خمسينيات القرن الـ 19 حتى الآن.

وأوضحت أن المتحف يضم مكتبة كبيرة تحتوي على أكثر من 500 مجلد. من السجلات الرسمية والكتب والوثائق التي تتبع التطور التاريخي والفني للنقل والسكك الحديدية.

مقتنيات المتحف

وتابعت، إن المتحف يضم أيضاً ما يقرب من 700 نموذج ومعروض ومجموعه من الوثائق والخرائط والبيانات الإحصائية. وجميعها تبين تطور النقل والسكك الحديدية، وهو لذلك يعتبر معهد فني تاريخي يحتوى على البحوث والدراسات. لأقصى ما يمكن الإلمام به من وسائل النقل في العصر الحديث والعصور الماضيه.

ولفتت إلى أن المتحف يحتوي على العديد من الأقسام الفنية. منها: قسم للخرائط، وآخر للجسور، وثالث للوثائق النادرة. ورابع يحتوي على نماذج من أجهزة الإشارة القديمة والحديثة التي تظهر تطور القطارات منذ أن تم توجيهها يدويًا.

واختتم حديثها قائلة: “كما يحتوي المتحف على قسم خاص للهدايا التذكارية، بالإضافة إلى قسم آخر للمحطات والجسور. يحتوي على نماذج قديمة وحديثة من المحطات بالإضافة إلى أنواع مختلفة من جسور السكك الحديدية. ويوجد أيضاً قسمًا خاصًا بالمتحف يعرض آلة طباعة التذاكر وجداول القطارات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى