أهم الاخبارحوارات و تقارير

محافظ شمال سيناء: أهالي سيناء لهم دور كبير في نصر أكتوبر المجيدة

شوشة: المسرح الرئيسى لحرب السادس من أكتوبر 1973 هي محافظة شمال سيناء

شمال سيناء – صوت القبائل العربية

قال اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، أن أهالي سيناء كان لهم دور كبير في إنتصارات أكتوبر المجيدة، وذلك لما قدموه من دعم للقوات المسلحة لتحقيق النصر، حيث كانوا كالأقمار الصناعية التي تنقل كل ما يدور على الأرض داخل سيناء للقيادة المصرية.

وأضاف المحافظ، أن مراحل «حرب الاستنزاف» هي التي مهدت لانتصارات السادس من أكتوبر، مشيراً إلى أن شبه جزيرة سيناء تمثل 6% من مساحة مصر، وبها سواحل بطول 800كم بما يعادل ثلث السواحل المصرية، وشمال سيناء بوابة مصر الشرقية، إذ تبلغ حدودها الشرقية مع فلسطين المحتلة 252 كم.

شوشة: المسرح الرئيسى لحرب السادس من أكتوبر 1973 هي محافظة شمال سيناء

ولفت المحافظ إلى أن المسرح الرئيسى لحرب السادس من أكتوبر 1973 هي محافظة شمال سيناء، موضحا أن مصر لم تُهزم في عام 67. حيث دفعت مصر إلى الحرب بالرغم من وجود نصف الجيش المصرى آنذاك في اليمن، ومنيت مصر حينها بخسائر كبيرة في المعدات، إلى جانب استيلاء إسرائيل على البترول من سيناء وتدمير مدن القناة الثلاثة وإغلاق قناة السويس وتراجع السياحة.

وأشار المحافظ، إلى أن مراحل إعداد القوات المسلحة بعد نكسه 67 هي الصمود والدفاع النشط والعمل التعرضي أو ما يطلق عليه حرب الاستنزاف والعمل الإيجابي، مستعرضا الأحداث التي وقعت خلال تلك المراحل وأثرها في تحقيق النصر بالتعاون مع أهالي سيناء.

شوشة: مرحلة الصمود شملت معركة رأس العش ومعارك القوات الجوية والمدفعية والبحرية

وتابع المحافظ، إلى أن مرحلة الصمود خلال الفترة من يونيو 67 إلى أغسطس 68، وشملت معركة رأس العش في 1 يوليو 67، بغرض الوصول إلى منطقة بور فؤاد واحتلالها، حيث أن فصيلة الصاعقة منعت إسرائيل من احتلالها، وظلت خارج سيطرة إسرائيل طوال فترة إحتلال سيناء، بجانب معارك القوات الجوية والمدفعية، والبحرية التي دمرت المدمرة الإسرائيلية إيلات.

واستعرض المحافظ، إلى أن حرب الاستنزاف استمرت 18 شهراً، وقُسِّمت إلى 3 مراحل، وشهدت تلك الحرب استشهاد الفريق أول عبدالمنعم رياض، ومعركة الجزيرة الخضراء وجزيرة شدوان، والإغارة على نقطة للعدو في بور توفيق، وعدد من العمليات للجيش المصري ضد الأهداف الإسرائيلية وعشرات الكمائن على الساتر الترابي والقصف المدفعي وإنشاء حائط الصواريخ الدفاع الجوي.

شوشة يوضح نتائج حرب الاستنزاف التي أعادت الثقة ودمرت الشائعات وأكسبت الخبرة القتالية

وأوضح المحافظ نتائج حرب الاستنزاف، ومن أهمها إعادة الثقة للمقاتلين في أنفسهم وقيادتهم وتحطيم حاجز الخوف وتدمير الشائعات المغرضة في قصور المقاتل المصري واكتساب الجنود خبرة قتالية كبيرة، والحصول على كم هائل من المعلومات الهامة والدقيقة وتطوير القوات المسلحة. مستعرضا الإعداد للتخطيط لحرب 1973، حيث بدأ الإعداد بمجرد انتهاء حرب 67 ولم يكن إعداد للقوات المسلحة بل كان إعداد للدولة كلها للحرب، إذ كان هناك عدة اتجاهات للحرب منها إعداد القوات المسلحة إعدادا جيدا، وإعداد الشعب والإعداد السياسي والدبلوماسي للحرب، وتحديد شكل الحرب وأنسب توقيت للحرب وتحديد ساعة بدء الهجوم.

شوشة ينقل تحيات الرئيس السيسي لأهالي سيناء

ونقل المحافظ تحيات الرئيس لأهالي سيناء وتهنئتهم بمناسبة انتصارات أكتوبر، كما حيَّا القوات المسلحة المصرية درع الوطن، وحيَّا المجاهدين الذين أدوا دورهم البطولي من أجل تحرير سيناء. وكذلك أرواح الشهداء الذين سالت دمائهم على أرص سيناء من أبناء القوات المسلحة وأهالي سيناء حتى تحقق النصر في أكتوبر وأدى إلى تحرير سيناء.

وطالب المحافظ أبناء سيناء باستلهام روح أكتوبر في تنمية وتعمير سيناء والعمل على الحفاظ عليها، وأن يكونوا يدا واحدة لدفع أي خطر يهدد سيناء والوطن الأم مصر.

رئيس جامعة العريش: سيناء تشهد طفرة تنموية كبيرة في ظل القيادة الرشيدة والحكيمة

من جهته قدم الأستاذ الدكتور حسن عبد المنعم الدمرادش، رئيس جامعة العريش، التهنئة إلى فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، وقواتنا المسلحة الباسلة، والشعب المصرى العظيم،بمناسبـة الذكرى 48 لانتصارات حرب أكتوبر المجيدة.

وأكد رئيس الجامعة، على أن نصر أكتوبر المجيد سيظل شاهدًا عبر التاريخ على نجاح قواتنا المسلحة الباسلة فى استرداد الأرض والكرامة، وتقديم أروع الأمثلة فى التضحيات والبطولة، حيث أنهم رجال صنعوا تاريخ مصر، متمنيًا لمصرنا الحبيبة التقدم والرقي، لافتا إلى أن أبناء سيناء شريك في نصر أكتوبر المجيد.

قال رئيس الجامعة، أن سيناء تشهد طفرة تنموية كبيرة في ظل القيادة الرشيدة والحكيمة لفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والتي ولدت جامعة العريش في عهده. موضحاً أن  الجامعة تضم كليات التربية، العلوم الزراعية البيئية، التربية الرياضية، العلوم، الآداب، الاستزراع السمكي والمصايد البحرية، الاقتصاد المنزلي، التجارة، الطب البيطري، وكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي. إلى جانب معهد الدراسات البيئية، وهناك موافقة على إنشاء كلية الطب البشري، حيث تم التجهيز لها، وفى انتظار قرار افتتاحها وبدء الدراسة بها.

اللواء محمود خليفة: البطولات التي سطرها الجيش المصري وأهالي سيناء تُدرس في أعظم كليات العالم

واستعرض كلا من اللواء محمود خليفة، مستشار الأمين العام لجامعة الدول العربية، العميد حسام صلاح، من أبطال القوات المسلحة، البطولات التي سطرها الجيش المصري في حرب السادس من أكتوبر، ودور المواطن المصري البسيط وخاصة دور أبناء سيناء في تلك الملحمة التاريخية التي تدرس في أعظم الكليات العسكرية بالعالم.

تضمن الحفل عدد من الفقرات الثقافية والفنية والشعرية والموسيقي العربية المتنوعة لفرق جامعة العريش، كما تضمن الحفل تكريم إسم الشهيد عمرو شكري والشهيد حسام سليمان.

جاء ذلك خلال الندوة الإستراتيجية عن حرب أكتوبر التي أقيمت على هامش احتفال جامعة العريش بذكرى انتصارات أكتوبر، بحضور اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، الدكتور حسن الدمرداش رئيس جامعة العريش، الدكتور طايع عبد اللطيف، مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية، اللواء محمود خليفة، مستشار الأمين العام لجامعة الدول العربية، العميد حسام صلاح، من أبطال القوات المسلحة، والقيادات التنفيذية والشعبية.

ندوة اساعراضية لنصر أكتوبر بجامعة العريش
مشاركة القيادات التنفيذية والشعبية لندوة انتصارات أكتوبر
اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء
حضور أبطال أكتوبر في ندوة جامعة العريش لانتصارات أكتوبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى