أنسابقبائل و عائلات

قبيلة عسير.. أصلها ونسبها وأفخاذها

دعاء رحيل

 
أشاد الكثير من العلماء بنسب قبيلة عسير حيث إنهم امتزوا كثيراً بالكرم والجود والشهامة. لكل قبيلة مآثر ومفاخر تعتز بها وقبيلة عسير عريقة لها تاريخ عريق ومآثر.
 
 

أصل قبيلة عسير:

تقطن قبيلة عسير في منطقة عسير، وكانت بلادهم تسمى سراة عنز منها مدينة جرش، ويُرجح أصلهم إلى عسير بن اراشة بن عنز بن وائل من العدنانيين حسب ابن الكلبي والهمداني وابن حزم، وحسب قول أبو الحجاج الأشعري إلى أنهم يعود أصلهم إلى عسير بن عبس بن شحارة بن غالب بن عبد الله بن عك.
 
فيما صرح مجموعة من المؤرخين المعاصرين بأن قبيلة عسير حلف من مجموعة من القبائل ذات الأصول المتعددة سميت بقبيلة عسير نظراً لمنطقة سكنها، منطقة عسير في جنوب السعودية، التي عرفت بعسرة أرضها.
 
نسب قبيلة عسير:
كثرت الأقاويل حول أصل قبيلة عسير فمنهم من يقول يعرجع نسبهم إلى عسير بن اراشة بن عنز بن وائل من العدنانيين حسب ابن الكلبي والهمداني وابن حزم، وأما حسب قول أبو الحجاج الأشعري إلى أن نسبهم يعود إلى عسير بن عبس بن شحارة بن غالب بن عبد الله بن عك. يقول مجموعة من المؤرخين المعاصرين بأن قبيلة عسير حلف من مجموعة من القبائل ذات الأصول المتعددة سميت بقبيلة عسير نظراً لمنطقة سكنها، منطقة عسير في جنوب السعودية، التي عرفت بعسرة أرضها.
 

تتألف عسير من :

 

تتكون قبيلة عسير حسب الجغرافيا إلى عسير السراة، وعسير تهامة. فيما يلي تفاصيل عن قبيلة عسير وفروعها: [1]
مغيد (المغيدي) نسبهم الى مغيد بن أسلم من الأزد. من أفخاذهم؛ آل زيد وآل رضا وآل وازع وآل فلاح وآل نازح وآل عامر.
علكم (العلكمي) نسبهم الى علكم بن أسلم من الأزد. من أفخاذه؛ آل قاسم وآل عطاء وآل عضاضة وآل بنو مقرن وآل عاصم.
ربيعة ورفيدة (الربعي والرفيدي) نسبهم الى ربيعة بن الحجر بن الهنوء بن الأزد. من أفخاذهم آل طلحة وآل طبب وآل عاصمي.
بني مالك (المالكي) نسبهم الى مالك بن شهر من بني الحجر بن الهنوء بن الأزد. من أفخاذهم آل يعلى وآل الحبشي وآل الملاحة.
رجال ألمع (الألمعي) نسبهم الى ألمع بن عثمان من بني الحجر بن الهنوء بن الأزدصفة. من أفخاذهم بنو قيس بن مسعود وآل بنو بكر وبنو عبد شحب وآل شديدة.
 

تاريخ قبيلة عسير:

وردت قبيلة عسير بالنقوش لأول مره في نقش للملك الحميري شمر يرعش خلال حملات عسكرية شنها ضباط خولان خولانيين ضد قبائل عك وسهرة وحرة في مكان اسمه بيش التي تُعرف حالياً بمحافظة بيشة في منطقة عسير
 

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى