حوارات و تقارير

مطالب بتمديد وقف العمل بـ “ضريبة الأطيان الزراعية” لمدة عامين.. ما السبب؟

أسماء صبحي 

دعت جمعية خبراء الضرائب المصرية، إلى تمديد وقف ضريبة الأطيان الزراعية لمدة عامين إضافيين بهدف تخفيف الأعباء الضريبية عن العاملين في الزراعة وتشجيعهم على زيادة الإنتاج. والمساهمة في تحقيق رؤية مصر 2030 للوصول إلى الاكتفاء الذاتي في المحاصيل الزراعية وزيادة الصادرات.

فرض ضريبة الأطيان الزراعية

وأوضح المحاسب الضريبي، أشرف عبد الغني، مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية، أن ضريبة الأطيان الزراعية تم فرضها منذ عام 1935. وتقدر بنسبة 14% من القيمة الإيجارية للفدان، مع إعادة تقييم القيمة كل 10 سنوات ويتحدد ذلك بناءً على خصوبة الأرض وموقعها.

وأشار إلى أن الرئيس السيسي قد أصدر توجيهات بوقف ضريبة الأطيان في عام 2017 لدعم المزارعين. وقامت الحكومة بالفعل بوقف تلك الضريبة لثلاث سنوات، ثم تم تمديد القرار مرتين، وينتهي القرار الحالي في أغسطس المقبل.

تمديد وقف الضريبة

وأكد عبد الغني، على أهمية تمديد وقف الضريبة، خاصة مع ارتفاع أسعار المدخلات الزراعية مثل الأسمدة والتقاوي والطاقة. وضعف أسعار البيع للمحاصيل الزراعية، مما يتطلب دعم القطاع الزراعي لتحقيق الاكتفاء الذاتي وزيادة الصادرات.

وأشار إلى حجم واردات مصر الزراعية وصلت إلى 11 مليار دولار سنويًا مقابل صادرات تقترب من 9 مليارات دولار. مما يحتاج إلى دعم مستمر للزراعة المحلية وزيادة الصادرات لتحقيق الاكتفاء الذاتي وفتح فرص تصدير جديدة لزيادة تأثير الزراعة في الناتج المحلي الإجمالي.

واختتم عبد الغني، حديثه بالتأكيد على ضرورة اتخاذ عدة إجراءات لدعم القطاع الزراعي، مثل استقرار أسعار المدخلات والرقابة على الجودة والتشجيع على التصدير. وتحسين نوعية المنتجات المحلية لتحقيق أهداف رؤية مصر 2030 في الزراعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى