وطنيات

المشير محمد حسين طنطاوي.. قائد “المزرعة الصينية” أشهر معارك حرب أكتوبر

أسماء صبحي 

ولد المشير محمد حسين طنطاوي في 31 أكتوبر عام 1935م في حي عابدين بالقاهرة لأسرة نوبية من أسوان. حصل على بكالوريوس في العلوم العسكرية من الكلية الحربية عام 1956. كما درس في كلية القيادة والأركان عام 1971م، وفي كلية الحرب العليا عام 1982. شارك في العديد من الحروب القتالية منها حرب 1956م، وحرب 1967م، وحرب الاستنزاف. بالإضافة إلى حرب أكتوبر 1973م.

دوره في حرب أكتوبر

في حرب أكتوبر تولي قيادة الكتيبة 16 اللواء 16 الفرقة 16 مشاة. أول كتيبة عبرت قبل ساعة الصفر للتصدي لدبابات العدو عند القيام بهحوم مضاد. خاض مع كتيبته أشرس المعارك على الجبهة، وتعد من أشهر معارك حرب أكتوبر. إها معركة المزرعة الصينية، حيث خاض مع الكتيبة التى قادها والكتيبة 18 مشاة. معارك صد العدو الإسرائيلى بالمزرعة الصينية طوال 48 ساعة. نجح خلالها بكسر مدرعات العدو ومظليين العدو وأذل فيها الميجور ايهود باراك – وزير دفاع إسرائيل فيما بعد – عندما أفشل تقدم مدرعاته التي ظنت أنها ستسحق المشاة المصريين تحت جنزيرها. وتنقذ المظليين الإسرائيليين الذين دخلوا المزرعة الصينية وتسطحوا على الأرض كما الزواحف. حيث أن أحدهم إذا ما حاول رفع رأسه كان يتلقى رصاصة مباشرة في الرأس تقضى عليه.

استمرت المعركة طوال 48 ساعة. واضطرت القوات المصرية من الكتيبتين 16 و 18 مشاة أن تخلي مواقعها إلى الشمال بعد أن نفذت ذخيرتها. حصل بعد الحرب على نوط الشجاعة العسكري، ثم عمل عام 1975م ملحقاً عسكرياً لمصر في باكستان، وبعدها في أفغانستان. ثم في عام 1987م تولى منصب قائد الجيش الثاني الميداني. ثم قائد قوات الحرس الجمهوري عام 1988م حتى أصبح قائداً عاماً للقوات المسلحة ووزيراً للدفاع عام 1991م برتبة فريق.

المشير محمد حسين طنطاوي وزيراً للدفاع

عقب شهر واحد أصدر الرئيس السابق مبارك قرارًا بترقيته إلى رتبة فريق أول. كما صدر قراراً جمهورياً بنهاية عام 1993م بترقيته إلى رتبة المشير ووزيراً للدفاع والإنتاج الحربي.

حصل خلال مشواره العسكري على العديد من الأوسمة والأنواط والميداليات. منها وسام التحرير، نوط الجلاء العسكري، نوط النصر، نوط الشجاعة العسكري. نوط التدريب، نوط الخدمة الممتازة، وسام الجمهورية التونسية، وسام تحرير الكويت، نوط المعركة. ميدالية تحرير الكويت، بالإضافة إلى ميدالية يوم الجيش. كما تولى مهام حكم البلاد منذ تنحي الرئيس السابق حسنى مبارك في 11 فبراير لعام 2011م. وحتى تولى الرئيس المخلوع محمد مرسي مهام رئيس الجمهورية يوم 30 يونيو 2012م. وانتقل إلى رحمة الله في يوم 21 ستمبر 2021.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى