وطنيات

الشهيد علي نجم.. بطل مهمة تعطيل إمدادات العدو وقت العبور خلال حرب أكتوبر 73

أسماء صبحي 

ولد الشهيد رائد علي نجم في 19 مارس 1948 بحي المطرية. والتحق بمدارس المطرية وكان متفوق في الدراسة، وكان دائما من أوائل مدرسته. حتى أتم المرحلة الثانوية بمدرسة ابن خلدون الثانوية. ثم التحق بمدرسة الألسن العليا (كلية الألسن حالياً ) قسم عبري. حيث كان يري أن أفضل طريقة لمحاربة عدو فهم وإتقان لغته، وأمضى السنة الأولى بتقدير جيد جداً.

التحاقه بالكلية الحربية

لكن في عام 1967 حيث كانت الحرب، فأبى أن يشارك كفرد عادي في ردع العدو الذي احتل جزء من أرضه. فقرر على الفور الاتحاق بالكلية الحربية، وكان هناك اعتراض في بداية الأمر نظراً لخوف الأهل عليه. لأن البلاد كانت في حاله حرب، لكنه صمم على ذلك وساعده في الالتحاق بالكلية الحربية عمه اللواء عبد الحميد نجم.

أتم الشهيد مدة الدراسة وكان من الطلبة المميزين، وفور التخرج بمدرسة الصاعقة حصل على فرق الصاعقة الراقية. وبعد ذلك شارك في ثورة الفاتح من سبتمبر 69 في لبيا بنجاح. ثم عاد إلى أرض الوطن ليكمل المشاركة في حرب الاستنزاف التي شارك فيها بأعمال فدائية كثيرة.

عندما جاء يوم 6 أكتوبر 73، شارك في قيادة مجموعة من رجال الصاعقة الأبطال. البالغ عددهم حوالي 120 بطل محملين في 6 طائرات هليوكوبتر خلف خطوط العدو. بمنطقة رمانة بسيناء على الطريق الرئيسي الذي يربط القادم من إسرائيل إلى القناة.

دور الشهيد علي نجم في حرب أكتوبر

كانت المهمة هي تعطيل إمدادات العدو من رجال ومؤن وذخيره من الخلف للأمام حتى إتمام عملية العبور مهما كان الثمن. فانتشر هو ورجاله الأقوياء على جانبي الطريق واستطاعوا أن يعطلوا كل الدبابات والعربات المصفحة والمدرعات بتدميرها وقتل مافيها. حيث قام بتدمير سبع عربات مصفحة وست دبابات إسرائيلية.

نجحت المهمة تماماً، وتمت عملية العبور حتى جاء ليل يوم 6 أكتوبر فأصيب في ساقه برصاص العدو. ولكن رفض الاستسلام وقرر أن يستكمل مشوار البطولة لآخر قطرة في دمه. استطاع أن يزحف بجسده إلى أقرب دبابة واستشهد فوقها وكان يقول “الله أكبر تحيا مصر”. وحصل على شرف الاستشهاد في تحرير أرض مصر. وجسده مدفون في مقابر الجيش الثاني الميداني بالإسماعلية ومدون عليه قصة كفاحه واستشهاده.

وقد كرمه الرئيس محمد أنور السادات بمنحه نوط الواجب العسكري من الطبقة الأولى. وكرمتة الكثير من الصحف التي نشرت قصة استشهاده. كما كرمتة الدولة بإطلاق اسمه على الشارع الذي كان يسكن فيه. وهو شارع الشهيد علي نجم، وعلى مجمع المدراس بالمطرية وهي مجمع مدراس الشهيد علي نجم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى