تاريخ ومزارات

متحف الفنون الإسلامية يعكس أسرار التاريخ التركي

أسماء صبحي

كان متحف الفنون الإسلامية التركي في الأصل قصر إبراهيم باشا. وهو يقع في منطقة السلطان أحمد حي الفاتح اسطنبول. ويعتبر أول المتاحف التي تأسست لجمع الأعمال الفنية التركية والإسلامية. حيث يحتوي المتحف على العديد من أسرار التاريخ التركي.

متحف الفنون الإسلامية من الجهة التاريخة

إن المتحف كان في البداية قصراً لإبراهيم باشا ثاني رئيس وزراء للسلطان سليمان الأول. كان الملك العثماني العاشر، وكان صديقاً مقرباً للسلطان سليمان ورئيس وزرائه. وتم بناء مبنى المتحف في عام 1524م.

منذ عام 1536، وتم استخدام القصر من قبل الحاميات وقصر السفارة ومكتب التسجيل. ثم مكان للجيش الإنكشاري وورشة الخياطة، وسجن حتى تم اتخاذ قرار لإقامة المتحف فى عام 1913 م. وفي ذلك الوقت تم إطلاق اسم المتحف على مبنى المجمع (متحف المؤسسات الإسلامية). ولكن تغير الإسم وأصبح بإسمه الحالي (متحف الفنون التركية والإسلامية). بعد إعلان الجمهورية التركية، ثم تم افتتاحه للجمهور في عام 1914م.

أقسام متحف الفنون الإسلامية

قسم السجاد

يحتوى القسم على مجموعة من السجاد المصنوع آلياً ذا أهمية خاصة. وقد جعل هذا المتحف معروفاً باسم “متحف السجاد” لسنوات عديدة. حيث يحتوي هذا المتحف على أغنى مجموعة من السجاد ليس فقط في تركيا ولكن أيضاً في العالم. كما يحتوي على السجاد السلجوقي النادر، والسجاد الفارسي والقوقازي بالإضافة إلى سجاد الخط.

قسم الخط

يضم القسم على كتب مكتوبة في مواضيع مختلفة، وهي مميزة من حيث أسلوب كتابتها وغلافها. كما يضم مراسيم تعود للإمبراطورية العثمانية تحتوي على توقيعات السلاطين العثمانيين. ويجمع المتحف العديد من المجموعات النادرة للإبداعات الخطية من مختلف العصور مثل عصر الأمويين والعباسيين والفاطميين والتركمان والسلاجقة وما إلى ذلك.

قسم الأعمال الخشبية

يضم القسم أمثلة على فن الخشب الأناضولي في القرنين التاسع والعاشر. بالإضافة إلى القطع الفريدة التي خلفها السلاجقة والأناضول. كما يحتوي على العديد من الأعمال المميزة من اللؤلؤ والعاج والزخارف الخشبية المزينة والتي تعود إلى العصر العثماني. وأيضا العديد من الأمثلة الفريدة للفنون الزخرفية لآيات من القرآن.

قسم الفنون الحجرية في متحف الفنون الإسلامية 

يضم هذا القسم مجموعة فريدة من الفنون الحجرية للعصر السلجوقي. بالإضافةً إلى شواهد القبور أهمها شاهدة قبر الإسكندر الأكبر ومجموعة متنوعة من تماثيل الآلهة الرومانية واليونانية. والعديد من النقوش الحجرية المختلفة.

قسم الخزف والزجاج

يبدأ القسم بعرض المراحل المبكرة للمصنوعات الخزفية. كما تشكل نماذج بلاط الفسيفساء واللوحات الجدارية التي تعود إلى فترتي الأناضول والسلجوق وزخارف أسرة قصر قونيا جزءاً مهماً آخر من القسم. وتنتهي العينات الخزفية بخزف يعود إلى العصر العثماني. وتبدأ بعدها المجموعة الزجاجية بأمثلة من فن الزجاج الإسلامي في القرن التاسع وتتضمن شموع مملوكية من القرن الخامس عشر. وإضافةً إلى أمثلة على فن الزجاج من الفترة العثمانية.

قسم الفنون المعدنية

يضم القسم أمثلة على الفن المعدني العثماني الذي بدأ في القرن السادس عشر ووصل إلى القرن التاسع عشر. حيث يمثل مجموعات من الفضة والنحاس مزينة بالأحجار الكريمة، إضافةً إلى حوالي 800 ألف قطعة نقدية عثمانية.

قسم الإثنوغرافيا في متحف الفنون الإسلامية 

يتم عرض الجزء الأصغر من المتحف في هذه المجموعة. والتي تشمل السجاد اليدوي الذي تم جمعه من أجزاء مختلفة من الأناضول. بالإضافةً إلى تقنيات الرسم على الصوف، وأعمال فنية للنسيج والديكور، ملابس إقليمية، سلع منزلية، مشغولات يدوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى