حوارات و تقارير

“الولائم والعزومات”.. أشهر عادات قبائل الوادي الجديد في المناسبات وشهر رمضان

أسماء صبحي 

الولائم والعزومات هي أحد أشهر عادات القبائل المتوارثة في الوادي الجديد، خاصة في شهر رمضان. حيث تستعد القبائل لاستقبال الشهر الكريم بإعداد الموائد والعزومات للأهل والأقارب والجيران والعائلات في القرية. بل وفي القرى المجاورة أيضاً، ونسلط الضوء في هذا المقال على عادات قبيلة الرشايدة في قرية الراشدة التابعة لمركز الداخلة. حيث تختلف العادات من واحة لأخرى، فالعادات في واحة الخارجة تختلف عن “الداخلة” و”الفرافرة” و”سيوة” وغيرها.

تحضير الموائد الرمضانية

وفي البداية، يقول محمد حرز، أحد أبناء قبيلة الرشايدة. إن عدد كبير من فاعلي الخير يحرصون على تحضير الموائد الرمضانية والعزومات خلال شهر رمضان. أو عمل عزومة يدعو إليها معظم أهالي القرية. كما يشارك الشباب في عملية الطهي والتجهيز بروح الفريق وفي جو يسوده الحب والإخاء.

وأضاف محمد، أن أهالي الوادي الجديد يمتلكون عادات وتقاليد راسخة. وموروثات ثقافية واجتماعية ثابتة لم تتغير أو تتأثر بالثقافات الجديدة التي طرأت على المجتمعات في الآونة الأخيرة.

صفات أهالي الوادي الجديد

ومن جهته، يقول رضا السعيد، أحد أفراد قبيلة الرشايدة، إن أهالي الواحات معروفون بالكرم والطيبة. ويعيشون حياة قناعة ورضا وترابط أسري في البيت وفي الحقل. وإن اختلف شكلًا، فإنه لا يختلف أساسا. فأفراد الأسرة في المنزل يجتمعون على مائدة واحدة في الوجبات. خاصة فى الأعياد والمناسبات، ويكون حديثهم عن القيم والأخلاق.

وأضاف السعيد، أن العزومات تكون متبادلة داخل العائلة الواحدة خلال شهر رمضان. وتتكرر بشكل مستمر حتى انتهاء الشهر الكريم، بالإضافة إلى العزومات والولائم خلال أيام العيد. والتي تبدأ بحفلات الشواء وغيرها من عادات الأكل المتوارثة.

الولائم في الأفراح

وفي السياق ذاته، قال فتحي خالد، نائب رئيس قرية الراشدة في واحة الداخلة. إن معظم العائلات في الواحات يقومون بعمل عزومات ولائم للأهل والجيران. وفي الغالب تقوم القري بعمل عزومات لكل مواطنيها من الصغار والكبار. وأحيانا تشمل العزومة جميع أهالي القرية، خاصةً أثناء الأفراح.

وأشار خالد، إلى انه بالإضافة إلى العزومات العائلية، تقام ولائم خلال الأفراح ومناسبات الزواج. حيث يقوم صاحب الفرح أو بذبح عجل أو عجلين على حسب المعازيم الذين وجهت لها الدعوة. وتقوم السيدات ممن اشتهرن بحرفية الطبخ الجماعي بطهي الطعام وتجهيزه. مشيراً إلى أن معظم العائلات يقمن باستئجار طباخين محترفين لتولي هذه المهمة حالياً. ويقتصر دور السيدات على مهام تجهيز وإعداد الطعام فقط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى