قبائل و عائلات

“قبيلة الهويش.. تعرف على أصلها وديارها وأشهر بطونها

دعاء رحيل

قبيلة الهويش تعيد إلى الأذهان أصالة العرب في اعتزازهم بأنسابهم والبحث عن أصالتها، خاصة أن الإسلام جاء يؤكد أن النسب يعتد به لكن مع الطاعة وليس في عزلة عنها، ولهذا كان أبي بكر الصديق رضي الله عنه يعرف بنسابة العرب، وكان الشاعر حسان بن ثابت عندما يهجو الكفار أو يمدح أحدا يستشهد بالنسب أو النسل الخاص بهم، بل جعلت الشرعة الإسلامية من أعمدة الزواج النسب، ولهذا جاء في الحديث الشريف ( تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ لِأَرْبَعٍ : لِمَالِهَا ، وَلِحَسَبِهَا ، وَلِجَمَالِهَا ، وَلِدِينِهَا ، فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ) وفي المملكة العربية السعودية توجد الكثير من القبائل المعروفة والمشتهرة وتندرج تحتها الكثير من العوائل أيضاً وهذه العوائل في الجملة تشكل بمجموعها القبيلة الكبيرة.

يسأل الباحثون عن عائلة الهويش عن الأصل الذي نبعت منه هذه العائلة، وعند البحث في سطور الكتاب من المؤرخين عن الأنساب والعوائل. ثم إن الحديث يدور أن عائلة الهويش تعود إلى الوشم من شقراء وينتسبون إلى قبيلة العنزة المشهورة والمعروفة بأصالتها في المملكة العربية السعودية والجزيرة العربية برمتها، وهذا ما ينقل عنها كما أن هذه العائلة صدرت الكثير من الأسماء اللامعة التي تفتخر بها المملكة العربية السعودية بشكل كبير.

 

أصل قبيلة الهويش في المملكة

كما أن النسابين في المملكة العربية السعودية يرجعون عائلة الهويش في بلادهم إلى الرسالين من البطينات من العنزة وهذا التسلسل من التسلسلات المشتهرة في كتابات المؤرخين المشهورة، ولهذا فالكثير من الأسماء والشخصيات المتقدمة في الدولة تعود إلى هذه العائلة المعروفة، ومن بينها أيضا ً المشاهير في الإعلان والتمثيل مثل الشخصية الشابة المعروفة التي شاركت في ستار أكاديمي هشام الهويش وقامت بتقديم العديد من البرامج التلفزيونية، كما نشطت في العديد من الصفحات والتطبيقات التفاعلية.

اقرأ أيضًا..

غزوا 13 قبيلة.. حروب النوبة في عصر الأسرة الحادية عشرة

بينها “الطريق الصاعد”.. تعرف على المجموعة الجنائزية للملك سنوسرت الأول

أصل قبيلة الهويش

يرجع أصل عائلة الهويش إلى الوشم شقراء و هم ينتسبون الى قبيلة العنزة العريقة. ثم انها من أبرز وأهم العائلات الكبيرة في المملكة العربية السعودية. والتي ينتمي اليها العديد من أهم الشخصيات البارزة في المملكة العربية السعودية. و هي في سعي دائم الى خدمة الوطن و العمل على رفعة الوطن و اعلاء رايته في مختلف المحافل.

يعود أصل عائلة الهويش الى قبيلة العنزة، وهي أحد أهم وأشهر عائلات المملكة العربية السعودية. ثم يبحث الكثير من الأشخاص في هذه العائلة الى القبيلة التي يعودون اليها ويعود نسبهم اليها. وتعتبر عائلة الهويش من العائلات المرموقة في المملكة، حيث يشغل افراد هذه العائلة مناصب مختلفة في المملكة. والعديد من افرادها حاصلين على شهادات علمية عليا.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى