تاريخ ومزارات

بينها “الطريق الصاعد”.. تعرف على المجموعة الجنائزية للملك سنوسرت الأول

أسماء صبحي

اشترك الملك سنوسرت الأول، مع أبيه أمنمحات الأول في حكم البلاد خلال السنوات العشر الأخيرة من حكمه. إذ حدثت مؤمراة لاغتيال والده الملك أمنمحات الأول. فرأى أنه من الحكمة إلقاء جانب كبير من أعباء الحكم ومسئولية إدارة البلاد علي عاتق ابنه الأكبر الذي أختاره وريثة للعرش.

حكم سنوسرت خمسة وأربعين عامًا بما في ذلك السنوات العشر التي اشترك خلالها في الحكم مع والده. وقد أمر ببناء مجموعته الهرمية في اللشت على مسافة تبعد كيلو ونصف إلى الجنوب من هرم أبيه أمنمحات. وكان هرمه أكبر بقليل من هرم أبيه إلا أنه يختلف عنه كثيرا في سماته الرئيسة.

المجموعة الجنائزية للملك سنوسرت الأول

معبد الوادي

موقعه غير معروف لكن وجود طريق صاعد دليل على وجود معبد الوادي.

الطريق الصاعد للملك سنوسرت الأول

شيد هذا الطريق من الحجر الجيري وكان مسقوف وعلى حوائطه الداخلية توجد نيشات عميقة منتشرة على مسافات منتظمة. كما كان يحتوي على تماثيل أوزيرية للملك ملونة ومن الحجر الجيري في وضع الوقوف وبحجم أكبر من الحجم الطبيعي.

الهرم

استخدم الملك سنوسرت الأول الحجر الجيري المستخرج من محاجر قريبة. ويتكون الهرم من ثمانة جدران ضخمة من الحجر تسير من مركز الهرم إلى كل ركن من أركانه. وإلى منتصف كل ضلع من أضلاعه. وكذلك ثمانية جدران قصيرة اثنان منها على مقربة من كل ركن من الأركان.

امتلات الفراغات الموجودة بين الجدران الحجرية المتقاطعة بقطع من كسارة الحجر الجيري والرمال ومخلفات البناء. وكانت كسوة الهرم من الحجر الجيري الأبيض الناعم.

يقع مدخل الهرم في مستوى سطح الأرض في الجهة الشمالية منه. وأمام منتصف الحائط الشمالي للهرم أعلي المدخل مقصورة قربان صغيرة تخفي وراءها مدخل الهرم.

كما هو الحال في أهرامات الدولة القديمة (المقصورة الشمالية التي توقف بنائها فيما بعد عصر الأسرة الثانية عشرة) نظرًا لأنها قد فقدت معناها نتيجة التغيير مدخل الهرم وانتقاله لأماكن أخري.

الهرم العقائدي الصغير

يقع الهرم العقائدي الصغير في الركن الجنوبي الشرقي تمامًا كما هو الحال في مجموعات مقابر ملوك الدولة القديمة. وكان يحيط به سور خارجي خاص به وله کساء خارجي مازلت بعض أجزاء منه باقية على الواجهة الغربية منه. ومن المفترض أن تمثال (كا) الملك موجود في أحد الغرف السفلية. وفي الغرف الأخري صندوق به الأواني الكانوبيه.

مقابر أعضاء الأسرة الملكية

كان يحيط بالهرم ما يطلق عليه السور المحيط الداخلي الذي يحد منطقة مقبرة الملك نفسه ومعبده الجنائزي. كما يمتد حول هذا السور حائط يطلق عليه السور المحيط الخارجي.

تم اكتشاف تسع مجموعات هرمية في المنطقة الواسعة بالموجودة بين السوريين. ثلاث منها على الجانب الجنوبي للهرم واثنتان عند الجانب الغربي واثنتان عند الجانب الشمالي الشرقي واثنتان على الجانب الشمالي للهرم. وكل هرم من الأهرامات التسعة مبنى من الأحجار الجيرية ولكل منها معبد جنائزي في الجهة الشرقية منه. ومقصورة قربان أعلى مدخل الهرم في الجهة الشمالية ويحيط به سوره الخارجي الخاص. كما اكتشفت مقابر لكبار الشخصيات من عصر حكم الملك سنوسرت الأول في محيط مجموعته.

ومن الظواهر الجديرة بالذكر في هذه المجموعه الهرميه. وجود سورين محيطين بالهرم الخارجي منها مبني باللبن وفي داخله الأهرام التسعه لسيدات الأسرة المالكة. وكل هرم من هذه الأهرام مبني من الحجر الجيرى ولكل منها معبد جنائزي في الجهه الشرقيه منه. وهيكل للقرابين فوق مدخله في الجهه الشمالية. ويحيط به سوره الخارجي الخاص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى