قبائل و عائلات

قبيلة البذالي.. أعرق القبائل العربية المنطقة الحجاز.. يعود نسبها إلى السادة الأشراف

دعاء رحيل

يعرف عن شبة الجزيرة العربية أنها منبع القبائل العربية، حيث يوجد فيها العديد من القبائل والتي سكنت شبة الجزيرة العربية قديماً، ولعل من هذه القبائل قبيلة البذالي، حيث ان جميع القبائل العربية التي عاشت في شبه الجزيرة وقفت صلبة وحرة أمام ما كانت ترنو له، حيث سعت دائماً للبحث عن الاستقرار

 

عائلة البذالي 

يعود البذالي إلى قبيلة بني شعبة حيث أن الدول العربية تشتهر بوجود العديد من القبائل بها، حيث اعتبرت قبيلة البذالي من أهم وأعرق القبائل الموجودة في المملكة العربية السعودية، فهي تعد من أحد قبائل بني شعبة، وقد عرف بأن قبائل بنو شعبة تعتبر فرع من فروع قبيلة كنانة ونسبهم ينتهي إلى جدهم الأكبر الدئل بن بكر بن عبد مناة بن كنانة، وذلك حيث أن قبيلة كنانة عرفت قديمًا بأنها من أصل القبائل العريقة العربية من القبائل المصرية العريقة، ونسبها اسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام ونسبهم يرجع إلى شيخ الأشراف من نسل الشريف بذال الإبراهيمي .

أصل قبيلة البذالي

 

يعود ال بذال إلى شخص اسمه بذالي من امارة ينبع في منطقة مكة، وسكن البذالي فيها لمدة طويلة، حتى نشأ نزاع بينه وبين أبناء أعمامه الذين كانوا يتواجدون في منطقة مكة المكرمة، وعلى أثر الخلاف تم قطع يد بذال في معركة كبيرة دارت بينه وبين أبناء عمومته في ينبع ، وبعدها قام بذال بترك المكان وهاجر من ينبع إلى نجد وشمال الجزيره، ولقد تزوج بذالي وأنجب العديد من الأبناء، وما زال احفاده منتشرون في العديد من مدن ومحافظات المملكه العربيه السعوديه، كما يوجد العديد منهم في الأوقاف في منطقة ينبع، ومنهم من رحل إلى مصر، وهؤلاء يرجع نسبهم إلى بذال من ذرية الشريف بذال الإبراهيمي.

اقرأ أيضا..

“الفريدي”.. إحدى كبريات القبائل العربية التي تتسم بالصفات الأصيلة للعرب القدماء

“قبيلة مضيان” استقروا في المدينة المنورة وهذا هو أصل جذورهم

“المغازية” أشهر القبائل العربية.. تعرف على بطونها وأفخاذها وديارها

نسب قبيلة البذالي

 

أصل قبيلة البذالي يرجع إلى بذال بن أبراهيم بن الشريف عمرو بن عون بن محسن بن عبدالله بن حسين بن عبدالله بن الحسن بن محمد أبو نمى الثاني، وسميت قبيلة البذالي بهذا الاسم نسبة إلى بذالي من ذرية الشريف ابن بذال الإبراهيمي، ويخرج من قبيلة البذالي العديد من الأفخاذ منهم: آل عيضة، آل هديب، المناجحة، ال هرشان، كما ان جزء كبير منهم انتقل للعيش في الحجاز، وعن أسباب هجرتهم للحجاز فهو بحثا عن الرزق والعيش الرغيد، حيث لم يكن الأمر بيدهم، ولقد أكد النسابون العرب أن أصل قبيلة البذاذلة هو بذالي من ذرية الشريف بذال الابراهيمي، وهذا الأمر متفق عليه من قبل النسابون العرب.

مشاهير عائلة البذالي

يوجد في قبيلة البذالي عدد من المشاهير والذين من أهمهم ما يلي:

بنيان مقبول صايد البذالي
ومن مشاهير عائلة أو قبيلة البذالي هو بنيان مقبول صايد البذالي، ولد عام 1955 بمدينة الكويت، وتوفي يوم 10 يونيو عام 2018م، وذلك عن عمر يناهز الثلاثة وستون سنة، دفن في مقبرة الصليبيخات، بلده الأم هي الكويت، وديانته كانت الإسلام، وكان يعاني من العمي، بنيان البذالي كان يعمل مؤلف وملحن ومطرب كويتي، ويعد من كبار الفن الشعبي الخليجي.

ومن أشهر الأغاني التي غناها هي:

وادعيني، يا حبيبي، يا عرب، درس حياة الروح، كشفوا سر الهوا، على الهاتف، زولنا من البيض، دون خلي، احتمال، شفته في شارع السوق، أرجوك ارجوك ، آه من قلب، نطحني راعي إمباله، أمس الضحى، عجزت من عد الليالي، جاي تعتذر، اشمعنى أنا، اعتب عليك، شوفته في شارع السوق.

بطي فهد بطي سعد البذالي

ومن مشاهير قبيلة البذالي أيضًا الفنان بطي فهد بطي سعد البذالي، ولد عام 1945 ميلاديا يوم 5رمضان المقابل لعام1402هـ. ثم توفي يوم 20 أغسطس عام 1982م، وكان يعمل كمغني شعبي وشاعر كويتي، وفي عام 1961م بدأ مشواره الفني. وكان يجيد العزف على الناي والربابة، ولكن لم يكن يجيد العزف على آلة العود. والبطي بن عم الفنان الراحل بنيان البذالي، ومن أشهر من عزف له الفنان سلامة العبدالله والفنان يوسف محمد والفنان سرورمطير.

ومن أشهر الأغاني التي غناها هي ما يلي:

ليه يا نور عيني ليه يالاسمراني، يا قلبي اللي خطير وصار له سبه، سلموا لي على الصاحب الجبلي، هيه اللي تزورونها مره، يا ابومحمد صاحبي لو تشوفه رزقي على الله عن عطا كل شحاح، مده ولا مد الايدين المشافيح، يا خالي قلبي ضيّعه صافي اللون، نبي نسير على الزينة واهلها، يامن على البعد ناداني وانا على البعد ناديته، وغيرهم من الأغاني الأخرى الكثيرة التي حققت نجاحًا كبيرًا.

تواجد قبيلة البذالي 

تعد قبيلة البذاذلة من أقدم القبائل التي سكنت منطقة ينبع بالممكلة العربية السعودية. ويقول النسابون العرب توجه شريف مكة من أجل قتال بذال ابن إبراهيم. وفي أطراف ينبع تلاقى الخصمان، ودارت بينما حرب وانتصر فيها شريف مكة وتم قطع يد ابن بذال، مما جعل ابن بذال يترك منطقة ينبع، وتوجه إلى منطقة الحجاز ، وفيما يلي نعرض عليكم أهم المعلومات الخاصة بقبيلة البدالي من وين:

البذاذيل هم أبناء عم سبيع، والذين يرجع أصلهم إلى قبيله الجهوم من حرب.
والبذاذيل من النعامين من الحجله من حرب، وتعد هذه القبائل من الاشراف حلف فالحجلة.
البذاذيل من فروع حرب وهم من هذيل، من حلف حرب، وقيل انهم من الاشراف وليس من هذيل.
أصل البذال من بنى إبراهيم الاشراف، وهو بذال بن أبراهيم بن الشريف عمرو بن عون بن محسن بن عبدالله بن حسين بن عبدالله بن الحسن بن محمد أبو نمى الثاني.
ثم قبيلة بني أبراهيم من الاشراف دخلوا حلفا في قبيلة جهينه.

فروع شجرة عائلة البذاذلة

يهتم الكثير من أبناء المملكة العربية السعودية بالتعرف على نسب قبيلة البذاذلة. والتي يرجع نسبها إلى الأشراف من الشريف بذال الابراهيمي. وكان الشريف بذال يعيش في منطقة ينبع في المدينة المنورة لكنه ترك المنطقة. وبدأ بالتنقل حتى وصل الحجاز هروباً من الحرب ولعدة أشياء اخرى تتعلق بالبحث عن الماء والطعام. وفي الوقت الحالي تواجد البذاذلة في مكة ، ومنهم من يوجد في المدينة المنورة. كما أن بعضهم يتواجد في العاصمة الرياض وفي حفر الباطن وغيرها من المناطق في المملكة العربية السعودية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى