المزيدقبائل و عائلات
أخر الأخبار

قبيلة الدواسر.. تراث ممتد في الوطن العربي

 

كتب – حاتم عبدالهادي السيد

تعد قبيلة الدواسر واحدة من أكبر قبائل عربية في السعودية وبعض دول الخليج العربي مثل البحرين والكويت، وقد اشتهرت قبيلة الدواسر بالكرم والشجاعة وكثرة الترحال بحثاً عن الماء والمراعي. كما امتدت فروعها في أرجاء الوطن العربي .

أصل قبيلة الدواسر:

تعود أصول قبيلة الدواسر – كما جاء في المراجع والمصادر العربية – إلى قبائل جاءت من عدنان والازد حيث إن الجذم الأول يتمثل في العدنانيون وهم أغلبهم من بنو تغلب بن وائل من قبائل ربيعة العدنانية، وقد سكنوا الجزيرة العربية منذ قدم الزمان أما الجذم الثاني يتمثل في ذرية زايد الملطوم من الأزد من سبأ، وهم لقد اتخذوا من مأرب في اليمن سكناً لهم.
وقبيلة الدواسر يرجع أصلها إلى القحطانيين منهم البدارين والجراحين وبعضهم ينتسب إلى العرب العدنانيين منهم العمور والحقبان. يبلغ عدد أفراد هذه القبيلة حوالي مليون ونصف المليون شخص. تسكن قبيلة الدواسر في وادي الدواسر، الأفلاج، البديع، السليل، الخرج، سدير، بالإضافة للكويت، البحرين، العراق، قطر، الإمارات.

نسب قبيلة الدواسر:

تشكلت قبيلة الدواسر من حلف قبلي بين تغلب وآل جعيد وآل زيد، وهم أبناء الأسد بن عمران بن عمرو بن عامر من الأزد وآل زايد، وتسكن أغلب القبيلة في نجد وكذلك تسكن في الكويت والبحرين. يرجع نسب هذه القبيلة إلى قبائل من تغلب والازد وهمدان وأما الجذم الأول هم بنو تغلب بن وائل من قبائل ربيعة العدنانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى