قبائل و عائلات

“الفريدي”.. إحدى كبريات القبائل العربية التي تتسم بالصفات الأصيلة للعرب القدماء

دعاء رحيل

تنال القبيلة في شبه الجزيرة العربية والخليج العربي ودول شمال أفريقيا بزخم كبير على مستوى التفاخر والتنافر ولاسيما بعد انتشار وسائل التواصل الاجتماعي التي جعلت الكثيرين يبحثون عن أشجار عائلاتهم وينشروا عنها في صفحاتهم وحساباتهم وجروباتهم التفاعلية، لذا نستعرض نسب قبيلة الفريدي وأصلها وبطونها.

قبيلة الفريدي

يشهد النسابون والعرابون وحتى الرحالة العرب بمدى عراقة عائلة الفريدي، والتي تعود إلى إحدى كبريات القبائل العربية، وهي قبيلة حرب المعروفة، ومن أحد فروعها من ناحية سالم بن حرب، وهي عائلة لها تاريخها المجيد، ومواقفها المشهودة في التاريخ العربي والخليجي، وهي عائلة تعرف بالصفات الأصيلة للعرب القدماء، مثل الكرم والشهامة والعطاء والنجدة والغوث، وحماية الذمار والفحولة والرجولة، وإكرام الضيف، والقيم النبيلة، وغيرها من الصفات العربية الأصيلة.

شجرة الفريدي من قبيلة حرب

تشير شجرة قبيلة حرب إلى أن قبيلة حرب العربية ذات الأصول الكريمة تتفرع الى فرعين رئيسيين هما :

فرع بني سالم، وفرع مســرح، ومن ناحية فرع بني سالم وتتفرع إلى فرعين كذلك هما الـى مرَوّح و ميمون، أما فرع المرَوّح، فتضم الكثير من الأفخاذ منها: مزينة، والنحايتة، الحصين والحنتم، والدبابيغ، والقبعه، والعريمات، والعونه، والسرابته، والهوامله، والحصنان، والقصيرين، والبشاريه، والمراوين، والصبحة، الصعاقرة، الشقران، الحبارته، الهباريه، والحجلة، والعويضات، وذوو مساعد، وذوو صالح، وذوو صويلح، وذوو مقبل، وذوو عباد، وذوو بخيت، وذوو عطيه، والنعامين، وذوو سلمي، وذوو عائض، وذوو محمد، وذوو معمر، وذوو هواش، وذوو عويمر، وذوو مانع، والبذالي، والشواعرة، وذوو بخيت، وذوو شلية، وذوو دهيكر، والمرزة، وذوو سلامة، وذوو جمال، والكرايمة، وذوو مسفر، وذوو فريج، والبتالة، وذوو عيد، والحوازم، وابا الحيا، والنعمة، والغبشة، والوسانين، ووالظواهرة ، والحنانية، والحنيطات، والرَّدادة، والبلاّجيـّة.

اقرأ أيضًا..

“أرض الزيتون”.. “قبيلة الأزد” ونشأة محافظة بلقرن في السعودية

أصلها وسبب تسميتها.. كل ما تريد معرفته عن قبيلة ورشفانة

أحفاد الرسول.. من هم قبيلة بني هاشم؟

فروع الفريدي 

يجمع كافة النسابون بأن عائلة الفريدى هى ترجع لقبيلة حرب العربية العريقة، و الفريدى يرجع حربى، و هم من الأسر الكبيرة و المشهورة فى المملكة، و منهم شخصيات ذات شهرة و مكانة فى المجتمع، و أبرز شخصيات عائلة الفريدى التى سطع نجمها اللاعب أحمد الفريدى، و العقيد مساعد بن عبيد الرعوجى الفريدى، و غيرهم من الشخصيات المشهورة، و تسكن عائلة الفريدى بشكل أساسى القصيم و تحديدا مدينة بريدة، و كما أسلفنا فهم من قبيلة حرب، و حرب هى قبيلة خولانية قحطانية و ترجع فى النسب إلى حرب بن سعد بن سعد بن خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ، و من خلال ما تقدم من معلومات نكون وصلنا لنهاية مقالنا و بينا لكم نسب عائلة الفريدى فى المملكة السعودية.

الفرع الثاني من فروع بني سالم التي تنتمي إليها عائلة الفريدي فهو ما يعرف ببطن ميمون. وهي تضم أفخاذ كثيرة منها: الاحامده، والصـخارنه، والجريدي، والمريودي، والخالدي، والمسعري، والفريدي، والشاربي، والشرماني، والعضيدي، ودوي لافي، والعلوي. والمشري، والنواحل، وعامري، والقرايفه، والفضله، وبذلك تكون عائلة الفريدي المشهورة بالمملكة العربية السعودية. والعديد من البلاد العربية تنحدر من فرع الفريدي من بني سالم من قبيلة حرب المرموقة بالوسط السعودي والخليجي والشمال إفريقي. ثم تمتد تلك العائلة في شمال مصر وشرقها وفي غرب ليبيا وفي الكويت واليمن وغيرها.

نسب عائلة الفريدي 

تنتمي عائلة الفريدي إلى قبيلة حرب وهي إحدى أكبر قبائل الجزيرة العربية التي استقرت في منطقتي نجد والحجاز بين الحرمين الشريفين، في مطلع القرن الثاني. ومكنت من تواجدها .حيث استطاعت أن تبني لها كيانًا عشائريًا قويًا ابتداءً من القرن الرابع. وتتوافر كثير من الروايات التي تحدثت عن نسب حرب. وتميزت تلك الروايات والأقوال بالفوضى وعدم السند والدليل. غير أن أحد أكابر نسابي وعرابي اليمن والعرب وهو أبو محمد الهمداني قطع وهو العارف بأنساب اليمن. أن قبيلة حرب خولانية قحطانية. ترجع إلى حرب بن سعد بن سعد بن خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ. استوطنوا صعدة في اليمن ثم نزحوا إلى الحجاز عقب خلاف وقع بينهم وبين أبناء عمهم الربيعة بن سعد عام 131 هـ، ومنها جاءت عائلة الفريدي الحجازية المعروفة. حيث توجد عائلة الفريدي من القصيم، وغيرهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى